شريط الأخبار

اوباما يطالب الكونغرس بتغير قانون يخوله بتحويل 840 مليون دولار للحكومة الفلسطينية التي تضم مقربين من حماس

12:36 - 27 كانون أول / أبريل 2009


فلسطين اليوم-ترجمة خاصة

ذكرت صحيفة ( لوس انجلوس تايمز) الأمريكية بأن الرئيس الأمريكي باراك أوباما طلب من الكونغرس الأمريكي تغير قانونا ليمكن الإدارة الأمريكية تحويل ملايين الدولارات لحكومة وحده فلسطينية من ضمنها أعضاء مقربين من حركة حماس.

 

وحسب التقرير الذي نقلة موقع معاريف فقد طلب اوباما الكونغرس تغير القانون من اجل استمرار تحويل الدعم المالي للفلسطينيين حتى لو انضم أعضاء مقربين من حماس لحكومة وحدة فلسطينية, ولكن ووفقا للصحيفة فلن تحول تلك الأموال حيث ان المفاوضات بين الفصائل الفلسطينية وصلت لطريق مسدود.

 

 وقد أثار مطلب إدارة اوباما غضب وسخط أعضاء الكونغرس المؤيدين لإسرائيل.

 وجاء مطلب أوباما من الكونغرس في إطار ميزانية  الطوارئ  والتي تشتمل علي مبلغ وقدره  83,4 مليار دولار والتي تشمل الحرب في العراق وأفغانستان ومن ضمنها تحويل مبلغ وقدره 840 مليون دولار للفلسطينيين من اجل إعادة أعمار قطاع غزة بعد الحرب الإسرائيلية علي القطاع في إطار عملية الرصاص المصبوب.

مع ذلك ووفقا للصحيفة فلم تقرر بعد الإدارة الأمريكية كيف ستقوم بتحويل الأموال بسبب القيود المتشددة المفروضة علي إجراء اتصالات مع حماس.

وذكرت مصادر أمريكية رسمية بأن اقتراح الادراة الأمريكية لا يعني الاعتراف الأمريكي بحماس أو مساعدة حماس ولكن وفقا للقانون الأمريكي فعلي السلطة الفلسطينية الإيفاء بثلاثة شروط :

أولا: الاعتراف بدولة إسرائيل

ثانيا:نبذ العنف

 ثالثا: تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية

ولكن الجميع يعلم بان حماس لا تعترف بتلك الشروط ولكن إدارة اوباما تريد ضمان أن تصل الأموال الامريكيه لقيادات في السلطة الفلسطينية مقربه من حماس وذلك في حالة فشل الفصائل الفلسطينية بالتوصل لخطة مشتركه لكل الفصائل بما يتعلق بإقامة حكومة وحده وطنية.

 

انشر عبر