خبر إدارة سجن جلبوع تبلغ الأسرى أنها ستستخدم القوة في حال رفض الأسرى الزى البرتقالي

الساعة 06:57 ص|27 ابريل 2009

فلسطين اليوم-القدس

أبلغت إدارة سجن جلبوع ممثلي الحركة الوطنية الأسيرة، أنها ستستخدم القوة وسياسة العقوبات الفردية والجماعية في حال رفض الأسرى ارتداء الزى البرتقالي.

 

وأوضح مركز الدفاع عن الحريات والحقوق المدنية 'حريات ' أن الإدارة حذرت المعتقلين أنها ستحرمهم من زيارة الأهالي والمحامين والخروج إلى العيادة أو الكانتين إلا إذا ارتدوا الزي الذي قررت إدارة السجن المذكور فرضه عليهم يوم الأحد القادم الموافق 3/5/2009 .

 

وبين حريات أن الأسرى أبلغوا إدارة السجن رفضهم القاطع لإرتداء هذا اللون من اللباس مهما بلغت سياسة إدارات السجون العقابية لهم، وأن موقفهم موحد ومتفق عليه في كافة السجون ومن مختلف الفصائل الوطنية والإسلامية.

 

 كما أكد الأسرى أن إدارات السجون تقوم ببث الإشاعات الكاذبة تفيد بوجود أسرى في أقسام وسجون مختلفة قد وافقوا على إرتداء الزي البرتقالي، بهدف بث البلبلة والفتنة بين صفوف الاسرى ومحاولة كسر قرارهم الموحد في رفض الزي، وأن اللجنة الوزارية الخاصة بتشديد الإجراءات ضدهم تقوم بإصدار قرارات لسحب إنجازات الحركة الأسيرة تدريجيا . 

 

وناشد الأسرى كافة المؤسسات الحقوقية والإنسانية التحرك السريع وعلى أعلى المستويات لنصرتهم في معركتهم القادمة مع إدارات السجون وطالبوا الفصائل الوطنية والإسلامية المجتمعة في القاهرة بإنهاء حالة الإنقسام والإسراع في إنجاز الوحدة والتلاحم ، لما له من تأثير أيجابي على رفع معنويات الاسرى والمعتقلين وشحذ هممهم لمواجهة إدارات السجون في إجراءاتها وإنتهاكاتها التعسفية المنافية للمواثيق والأعراف الدولية .

 

وأضاف حريات أنه وأثناء زيارة محاميتة بعض الأسرى في سجن مجدو كانوا مقيدين بأرجلهم بالسلاسل الحديدية، وعند اعتراضها لضابط الأمن بأن هذا السلوك في تقييد الأسرى أثناء زيارة المحامي لهم منافي للقيم الإنسانية وهو غير قانوني، أجابها الضابط أنه ينفذ قرارات وتعليمات جديدة أصدرتها مصلحة السجون الإسرائيلية، كما أن ألاسرى الذين قابلتهم في سجن شطة أبلغوها أن هناك العديد من الحالات المرضية في صفوف الاسرى وهذه الحالات لا تتلقى العناية الطبية اللازمة وترفض إدارة السجن إخراجهم للعيادة للمعاينة والفحص الطبي وتكتفي فقط بإعطائهم الدواء من خلال ممرض السجن ، وهذه السياسة متبعة أيضا في سجن مجدو .