شريط الأخبار

غزة: "حماس" تعين فتحي حماد وزيرا للداخلية في حكومة غزة

02:38 - 26 حزيران / أبريل 2009

فلسطين اليوم-غزة

كشفت مصادر مطلعة الأحد أن حركة المقاومة الاسلامية (حماس) قررت ترشيح النائب بكتلتها البرلمانية فتحي حماد لتولي منصب وزير الداخلية في الحكومة غزة التي تديرها الحركة في قطاع غزة.

 

وقالت المصادر التي طلبت عدم الإفصاح عن هويتها لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) إن قرارا رسميا صدر عن دوائر اتخاذ القرار بحركة "حماس" بتعيين النائب عن محافظة شمال قطاع غزة فتحي حماد في منصب وزير الداخلية خلفا لسعيد صيام الذي اغتالته إسرائيل في كانون الثاني (يناير) الماضي خلال الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

 

وأوضحت المصادر أن قرارا بهذا الشأن سيعلن بشكل رسمي خلال أيام خصوصا في حال فشل الجولة الرابعة من الحوار الفلسطيني بين "حماس" و"فتح" في القاهرة.

 

وأشارت إلى أن مشاورات واسعة جرت في دوائر الحكومة وحركة "حماس" في الداخل والخارج لتسمية وزير الداخلية الجديد نظرا لحساسية المنصب وأهميته من جهة ولاعتذار قيادي بارز كان مرشحا لنفس المنصب من جهة أخرى.

 

وأوضحت المصادر أن حماد جرى ترجيح كفته في هذه المشاورات عن نائب آخر من كتلة "حماس" من نفس دائرته (شمال قطاع غزة) وتم التوافق عليه بصفة نهائية.

 

وحماد هو أحد قادة "حماس" وانتخب نائبا عن الحركة عام 2006 وهو يترأس فيها دائرة العمل الجماهيري وشبكة الأقصى الإعلامية التابعة لـ"حماس"، وهو معروف بانتقاداته الحادة للسلطة الفلسطينية والرئيس الفلسطيني محمود عباس وحركة "فتح".

 

وكانت الحكومة بغزة التي يرأسها القيادي البارز في "حماس" إسماعيل هنية أعلنت أنها سترجئ تسمية وزير جديد للداخلية انتظارا لنتائج الحوار الفلسطيني في القاهرة وجهود التوافق على حكومة وحدة وطنية.

 

إلا أن استمرار الخلاف حول القضايا الجوهرية مع "فتح" وفي مقدمتها البرنامج السياسي لحكومة التوافق المقترحة عجل بتسمية الوزير المقبل للداخلية في الحكومة المقالة خلفا لسعيد صيام.

انشر عبر