شريط الأخبار

كاتب أمريكي يدعو أوباما لدعم "محاكمة علنية" لإدارة بوش

08:52 - 26 كانون أول / أبريل 2009


فلسطين اليوم – قسم المتابعة

اعتبر الكاتب الأمريكي غور فيدال أن الرئيس باراك اوباما “متساهل جداً” مع المعارضة الجمهورية، داعياً إياه الى دعم “محاكمة علنية للتجاوزات” التي ارتكبتها إدارة الرئيس السابق جورج دبليو بوش.

 

وقال فيدال، في مقابلة مع صحيفة “لا ستامبا” الايطالية نشرتها أمس إن “أوباما يريد أن يكون رئيساً فوق الاحزاب، لكن هذا الامر يكلف الشعب الامريكي ثمنا باهظا”، اضاف ان “مشكلته” تكمن في انه يريد “ان يكون صديقا للجميع بحيث لا يكون له اي خصوم”.

 

وتابع “أوباما محام، وعليه أن يعلم أنه حين يتم انتهاك الدستور فينبغي الدفاع عنه وتأكيده”، واعتبر ان عليه “ان يؤيد بقوة من يسعون في الكونجرس الى اجراء محاكمة علنية لتجاوزات ادارة بوش”.

 

وشدد على ان “الواجب الاول للرئيس ليس ان يكون شعبيا بل ان يدافع عن الدستور الذي وضعه الآباء المؤسسون”، وجدد التشديد على ان “من واجب أوباما ان يتحمل مسؤولية معاقبة من انتهكوا الدستور على غرار ما حصل إبان ولاية نيكسون”،الذي اضطر الى الاستقالة العام 1974 اثر فضيحة ووترغيت.

 

من جهة أخرى ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” أمس (السبت) ان وكالة تابعة للجيش الامريكي حذرت ادارة بوش اعتبارا من العام 2002 من أن استخدام التعذيب في استجواب المتهمين بالارهاب لا يجلب سوى “معلومات غير موثوقة”، و”ينطوي على خطر استخدامه من قبل اعدائنا لتبرير استخدامهم للتعذيب ضد الاسرى الامريكيين”.

انشر عبر