شريط الأخبار

اجتماع وزاري لمجلس الأمن حول الشرق الأوسط في أيار

08:27 - 25 حزيران / أبريل 2009

فلسطين اليوم-وكالات

أعلنت مصادر دبلوماسية ان روسيا دعت الى اجتماع لمجلس الامن الدولي في 11 ايار (مايو) على مستوى وزاري لبحث قضية الشرق الاوسط.

وستتولى روسيا الرئاسة الدورية لمجلس الامن خلال ايار (مايو). وقالت هذه المصادر ان سفير روسيا فيتالي تشوركين ابلغ الخميس نظراءه الـ 14 في مجلس الامن بهذه المبادرة موضحا ان الاجتماع سيكون برئاسة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف. وتابعت المصار نفسها ان تشوركين لم يوضح ما اذا كانت الدول الاعضاء وافقت على عقد الاجتماع وما اذا كانت سترسل وزراء خارجيتها الى نيويورك بهذه المناسبة.

وقد رحبت روسيا الخميس بالمبادرة 'الشجاعة' للبيت الابيض بعد دعوة الرئيس باراك اوباما رئيس الوزراء الاسرائيلي بينامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس المصري حسني مبارك الى الولايات المتحدة لمحاولة تحقيق تقدم في عملية السلام. وقال مدير دائرة امريكا الشمالية في وزارة الخارجية الروسية ايغور نيفيروف في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الروسية انترفاكس 'انها مبادرة شجاعة جدا'.

واضاف ان 'هذا الامر ستسمح ببداية جديدة في وضع شروط اجراء مفاوضات الشرق الاوسط وسيوفر مناخا ملائما لمؤتمر دولي في موسكو'.

وكان البيت الابيض اعلن الثلاثاء عن زيارات سيقوم بها الى واشنطن قبل مطلع حزيران (يونيو) عباس ونتنياهو ومبارك.

وكان الرئيس باراك اوباما اعلن اثر محادثات مع العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الثلاثاء ان حل النزاع في الشرق الاوسط يمر عبر قيام دولة فلسطينية.

وروسيا عضو في اللجنة الرباعية الدولية للشرق الاوسط، الى جانب الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة والولايات المتحدة. وتسعى تلك اللجنة الى ايجاد تسوية للنزاع في المنطقة.

وتقترح موسكو منذ العام 2005 تنظيم مؤتمر دولي حول السلام في الشرق الاوسط.

ويرحب الفلسطينيون بهذا الاقتراح في حين تبدي اسرائيل والولايات المتحدة ترددا حياله.

 

انشر عبر