شريط الأخبار

وزير الزراعة بغزة يحذر من "مجاعة خفية" في القطاع المحاصر

07:15 - 23 تموز / أبريل 2009

فلسطين اليوم-غزة

حذر وزير الزراعة في حكومة غزة د. محمد الأغا، مما أسماه "المجاعة الخفية" التي بدت ملامحها تتضح في قطاع غزة من جراء إغلاق المعابر ومواصلة فرض الحصار، خاصة أن القطاع يعاني من نقص شديد في المواد الغذائية.

 

وشدد خلال جولة ميدانية في مرفأ الصيادين الرئيسي بغزة اليوم الخميس 23-4-2009، على أن ذلك ينعكس بصورة مباشرة على الوضع الصحي للمواطنين نتيجة انخفاض المناعة وعدم القدرة على مقاومة الأمراض.

 

واتهم حكومة الاحتلال بإتباع سياسة ممنهجة لتدمير الوضع الاقتصادي والتسبب بمجاعة بدت ملامحها واضحة خلال الأشهر الأخيرة.

 

وأوضح الأغا أن المرحلة الحالية تتطلب من الجميع الاستعداد والتخندق الحقيقي لخوض "معركة البروتين" في مواجهة "المخطط الإسرائيلي" الهادف إلى تجويع الشعب الفلسطيني، لافتاً إلى أن ما نسبته 50%من مزارع الدجاج البياض و حوالي 150مزرعة للدجاج اللاحم تم تدميرها خلال الحرب الأخيرة على غزة.

 

وأشار إلى أنه لم يدخل قطاع غزة منذ سنتين سوى 4000 رأس من الأبقار، بينما حاجة القطاع حوالي 30 ألف رأس للذبح سنوياً، منوهاً إلى أن الاحتلال يمنع دخول الأعلاف والغاز ليفاقم الأزمة.

 

وفي السياق ذاته ندد الأغا بمواصلة الاحتلال ملاحقة الصيادين في عرض البحر واستهدافهم بشكل مباشر، مؤكداً أن هذه الممارسات بحق الصيادين تندرج ضمن "المخطط الإسرائيلي" لحرمان سكان قطاع غزة من الحصول على البروتين الهام.

 

وطالب الأغا بتحرك عربي ودولي عاجل لردع الاحتلال ووقف عدوانه ورفع الحصار المفروض على القطاع منذ أكثر من ثلاثة أعوام.

انشر عبر