شريط الأخبار

الرئيس المصري يؤكد أن نتنياهو سيزور القاهرة بدون ليبرمان

02:50 - 23 حزيران / أبريل 2009

قال إن رئيس وزراء إسرائيل "سيأتي ولن يكون معه وزير آخر"

الرئيس المصري يؤكد أن نتنياهو سيزور القاهرة بدون ليبرمان

فلسطين اليوم - وكالات

أكد الرئيس المصري حسني مبارك الخميس 23-4-2009 أن دعوة وجهت الى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو لزيارة مصر، لكن وزير الخارجية الزعيم اليميني المتطرف افيغدور ليبرمان لن يرافقه.

وقال مبارك في خطاب القاه في ذكرى "تحرير سيناء" في 25 ابريل/نيسان 1982 بعد احتلال اسرائيلي استمر خمسة عشر عاما "رئيس الوزراء الاسرائيلي قد يأتي الينا خلال مايو/أيار (...) البعض يقول انه حيجيبو معاه (ليبرمان)".

لكنه أضاف أن "رئيس الوزراء الاسرائيلي سيأتي وحده. سيأتي معه مدير مكتبه ولن يأتي معه اي وزير آخر".

وكان مسؤول اسرائيلي في وزارة الخارجية اكد في وقت سابق اليوم أن ليبرمان تلقى دعوة لزيارة مصر من مدير المخابرات العامة المصرية اللواء عمر سليمان الذي يزور القدس.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة أن وزير الخارجية الإسرائيلي تلقى الدعوة لزيارة مصر، مع أن نظيره المصري أحمد أبو الغيط صرح أنه لن يصافحه أبدًا.

وسلم سليمان أيضا هذه الدعوة الى نتنياهو ووزير الجيش ايهود باراك في مؤشر إلى انفراج في العلاقات بين الدولة العبرية والقاهرة بعد الفتور الذي تلى تعيين ليبرمان وزيرا للخارجية.

وأثار ليبرمان استياء مصر في أكتوبر/تشرين أول الماضي بقوله عن الرئيس المصري مبارك "ليذهب إلى الجحيم"؛ بسبب رفضه القيام بزيارة رسمية لإسرائيل، كما كان تحدث في الماضي أيضًا عن إمكانية قصف سد أسوان في حال وقوع حربٍ مع مصر.

وقام مسؤولون إسرائيليون بزيارة مصر مرات عدة منذ توقيع اتفاق السلام في 1979 غير أن مبارك لم يقم بأي زيارةٍ رسميةٍ إلى الدولة العبرية.

 

 

 

انشر عبر