شريط الأخبار

عمليات جراحية معقدة في المستشفى الميداني الأردني بغزة

12:45 - 23 حزيران / أبريل 2009

فلسطين اليوم-غزة

أجرت طواقم المستشفى الميداني العسكري الأردني في غزة، اليوم، عملية جراحية متقدمة ونادرة لشاب في الحادية والثلاثين من عمره عاني منذ أكثر من ثلاثة عشر عاماً من مرض مزمن في الأمعاء الغليظة، حال الحصار المفروض دون علاجه خارج القطاع.

 

وقال الدكتور عامر عميرة مستشار الجراحة العامة في المستشفى، رئيس الفريق الذي أجرى العملية: إن الشاب الذي أدخل إلى المستشفى كان يعاني من نزيف باستمرار نتيجة مرض مزمن وهو التهاب الأمعاء الغليظة المتقرح منذ 13عاما، ما أدى إلى حدوث فقر دم حاد.

 

وبيّن الدكتور عميرة أنه تم إعطاء المريض وحدات الدم اللازمة إلى أن تحسنت حالته العامة، مشيراً إلى أنه كان يحتاج لوحدة دم كل يومين تقريباً نتيجة النزيف.

 

وقال: إن العملية الجراحية التي أجريت له استمرت ست ساعات، حيث تمت إزالة الأمعاء الغليظة والمستقيم وتوصيل الأمعاء الدقيقة مع الشرج بعمل حويصلة بالأمعاء الدقيقة.

 

من جانب آخر، ارتسمت الفرحة على وجه الطفل خالد غالب أحمد عرابي الذي يبلغ من العمر(11 عاماً) والذي كان يعاني من ألم مستمر في أسفل البطن من الجهة اليسرى ولفترة زمنية تزيد عن ستة أشهر، وتبين من خلال الفحوصات الطبية اللازمة له وجود انسداد في حوض الكلية اليسرى.

وأكد الطبيب أحمد الريموني مستشار جراحة الأطفال، أن العملية التي أجريت للطفل خالد هي عملية تجميل لحوض الكلية اليسرى وإعادة زراعة الحالب داخل الكلية، مبينا أنها استغرقت حوالي ثلاث ساعات وتكللت بالنجاح، تم خلالها إنقاذ الكلية من الفشل.

 

من جهتهم، عبر ذوو المرضى عن شكرهم وامتنانهم للأردن ملكا وحكومة وشعبا، على الدعم الصادق تجاه أشقائهم في فلسطين، وكذلك إقامة المستشفى الميداني العسكري الأردني في غزة، مثلما ثمنوا الجهود المميزة التي يبذلها الطاقم الطبي في المستشفى للتخفيف من آلامهم ومعاناتهم.

انشر عبر