شريط الأخبار

هدد بتدمير السد العالي و رفض الاعتذار : ليبرمان يتلقى دعوة رسمية لزيارة القاهرة

10:01 - 23 كانون أول / أبريل 2009


فلسطين اليوم – القدس المحتلة

أفادت وسائل الإعلام العبرية، صباح اليوم الخميس (23/4)، أن وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، زعيم حزب "يسرائيل بيتنا" اليميني المتطرف، تلقى دعوة رسمية لزيارة العاصمة المصرية القاهرة، وذلك بالرغم من إعلانه قبل ساعات أنه لن يعتذر عن التفوهات التي قالها في الماضي وتهجّم فيها على مصر والرئيس حسني مبارك.

 

وقالت الإذاعة العبرية إن ليبرمان تلقى الليلة الماضية رسمياً الدعوة لزيارة مصر، وذلك خلال اجتماعه في القدس مع مدير المخابرات العامة المصرية الوزير عمر سليمان، التي تم بعيداً عن وسائل الإعلام بطلب مصري.

 

وبحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الإسرائيلية؛ فقد أعرب ليبرمان عن تقديره للدور القيادي الذي تقوم به مصر برئاسة حسني مبارك في المنطقة. وأضاف يقول "إن إسرائيل ومصر ستواصلان التعاون بينهما وهو أمر ضروري لضمان الاستقرار والأمن والسلام في الشرق الأوسط".

 

وكان المسؤول المصري قد اجتمع قبل ذلك مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الذي أكد أهمية العلاقات الإسرائيلية - المصرية من الناحية الإستراتيجية. ووجه سليمان الدعوة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لزيارة مصر لإجراء محادثات مع الرئيس حسني مبارك وكبار المسؤولين المصريين.

 

يشار إلى أن وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان قد أكد قبل ساعات من تلقيه الدعوة المصرية أنه لن يعتذر لمصر على دعواته التي أطلقها في السابق لقصف السد العالي واتهاماته لمصر.

 

وقال ليبرمان، في مقابلة أجرتها معه صحيفة روسية ونشرت بالتزامن مع زيارة مدير عام المخابرات المصرية الوزير عمر سليمان المقررة أمس الأربعاء (22/4): "لا أنوي الاعتذار عما قلته في الماضي ضد مصر"، على حد تعبيره.

 

وكان ليبرمان تسبب في اندلاع جدال مع مصر بقوله العام الماضي إن في وسع الرئيس مبارك أن "يذهب إلى الجحيم" لرفضه القيام بزيارة رسمية إلى تل أبيب. وسبق أن دعا ليبرمان قبل بضع سنوات إلى قصف السد العالي في أصوان لمعاقبة مصر على مواقفها الداعمة للفلسطينيين.

عناوين الصحف الإسرائيلية: مصر طالبت بالاعتذار وليبرمان أشاد بمصر ورئيسها

ركزت العناوين الرئيسية اللصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم، الخميس، على زيارة وزير المخابرات المصرية العامة إلى تل أبيب.

وقالت صحيفة يديعوت احرنوت إن مصر طالبت ليبرمان باعتذار عن تصريحاته السابقة التي أساءت لمصر فجاء هذا الاعتذار على شكل تقدير للدور المصري والإشادة بمصر ورئيسها. وصحيفة "معاريف" نقلت عن مقربين لليبرمان أن اللقاء كان بداية صداقة بين ليبرمان وسليمان وأن الأخير وجه دعوة لليبرمان لزيارة القاهرة.

 

 

"يديعوت احرونوت"

 

العنوان الرئيسي في الصحيفة: "الخطر الباكستاني"

في الغرب قلقون من تقدم قوات الطالبان باتجاه العاصمة إسلام أباد.

هيلاري كلينتون: باكستان تحولت إلى التهديد الأكثر خطرا على العالم.

عنوان فرعي: ليبرمان تلقى دعوة لزيارة القاهرة.

عنوان آخر: اليوم ستعرض الخطة الاقتصادية.

عنوان فرعي آخر: حملة لمكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري. الحملة تسمى "ساعة الظلام" وتطلب الصحيفة من من الجمهور اطفاء الكهرباء في المدن الكبرى حسب الفترات والمواعيد التي نشرتها الصحيفة.

 

في الصفحات الداخلية:

 

- مصر طالبت ليبرمان بتقديم الاعتذار على الإساءة للرئيس المصري وهو بدوره وافق على كيل المديح والتقدير للرئيس المصري.

- رئيسة المعارضة تسيبي لفني ستزور واشنطن قبل نتنياهو.

ليفني ستشارك الشهر المقبل في مؤتمر لجنة العلاقات العامة الأمريكية الإسرائيلية "آيباك".

 

- نتنياهو يدرس تعيين بديل لعوفر ديكيل

البادرة الحسنة التي يعرضها باراك مزيدا من أفراد الشرطة الفلسطينية

يقترح باراك في إطار الخطة التي يعتزم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عرضها على الإدارة الأمريكية أن تبدي إسرائيل موافقة على تدريب الولايات المتحدة لمزيد من عناصر الأمن الفلسطينيين إضافة إلى القوات التي تلقت التدريبات في الأردن ونشرت في منطقتي جنين وبيت لحم.

 

- من الآثار السلبية للازمة الاقتصادية – منذ بدء الازمة ارتفع عدد حالات السرقة في البلاد بشكل ملحوظ.

 

توتر شديد في حزب العمل. رئيس الحزب براك قام بتنحية السكرتير ايتان كابل.

 

 

 

صحيفة "معاريف"

العنوان الرئيسي: مقربو وزير الخارجية: يوم أمس كان بداية صداقة رائعة.

ليبرمان تلقى دعوة لزيارة مصر.

مدير المخابرات المصري اللواء عمر سليمان يوجه الدعوة الى وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان لزيارة مصر. ليبرمان استجاب للدعوة مبديا تقديره للدور القيادي الذي تقوم به مصر برئاسة حسني مبارك في المنطقة.

اللقاء بين ليبرمان وعمر سليمان امس تم بدون تغطية اعلامية تلبية لطلب سليمان. الوسائل الاعلامية المصرية لم تذكر حدث اللقاء.

وزير الأمن إيهود باراك يرد بايجاب للمبادرة العربية لاحلال السلام في المنطقة خلافا لموقف ليبرمان الذي كان قد حذر من ان تلك المبادرة تعد "وصفة للقضاء على دولة اسرائيل".

هيلاري كلينتون تقول في رسالة شديدة ان اميركا تهيئ لفرض عقوبات على ايران.

 

نتانياهو ووزير المالية يوفال شتاينتس يعرضان بنود الخطة الاقتصادية الجديدة ومن ابرزها خفض نسبة الضرائب من جهة ورفع سعر الخضراوات والفواكه والوقود من جهة ثانية.

الجيش ينشر نتائج التحقيقات التي اجراها حول عملية الرصاص المصبوب في قطاع غزة. وتبين ان 295 فلسطينيا بريئا قتلوا خلالها. مقتل المدنيين بنيران الجنود الاسرائيليين كان غير متعمد. الجيش يلقي المسؤولية على حماس التي استخدمت المدنيين دروعا بشرية.

 

 

 

 

"هآرتس"

قلق:: إسرائيل تخشى تجميد تطوير العلاقات مع الاروبين. إعلان إسرائيل عن رفضها قبول مسار الدولتين للشعبين أدى الى تجميد تطوير العلاقات مع الاتحاد الاروبي.

منظمات اسرائيلية ودولية لحقوق الانسان تطالب باجراء تحقيق مستقل حول عملية الرصاص المصبوب.

خطة نتنياهو: وقف المشروع النووي الإيراني، التقرب من الدول العربية ومفاوضات مع الفلسطينيين.

عشية زيارته الأولى في منصبه لواشنطن يبلور رئيس الوزراء "قائمة مشتريات سياسية" وفي محيطه لا يتوقعون مواجهة مع إدارة أوباما.

أبرز بنود الخطة التي سيعرضها نتانياهو على الرئيس الاميركي اوباما: وقف البرنامج النووي الايراني وتحسين العلاقات مع الدول العربية ومعالجة القضية الفلسطينية.

 

 

انشر عبر