شريط الأخبار

صندوقي "الأقصى" و"القدس" تشيد بتخصيص الصناديق العربية 60 مليون دولار لدعم فلسطين

08:05 - 22 حزيران / أبريل 2009

فلسطين اليوم - غزة

أعلنت اللجنـة الإدارية لصندوقي الأقصى والقدس عن انطلاق مشروعات تأهيل سريع وعاجل لصالح قطاع غزة، بلغت قيمتها 30 مليون دولار.

وأعربت اللجنة خلال اجتماعها الخامس والثلاثين الذي عقدته في جدة مؤخرا، عن تقديرها لقرار الصناديق والهيئات المالية العربية تخصيص نحو 60 مليون دولار أمريكي لدعم مشاريع التنمية في فلسطين. وأشاد رئيس اللجنة، المهندس يوسف بن إبراهيم البسام، بالبنك الإسلامي للتنمية ممثلة برئيسها الدكتور احمد محمد علي على توقيعه عقود تنفيذ بقيمة 22 مليون دولار لهذه الغاية، شملت تنفيذ مشاريع في قطاعات الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية والكهرباء، بقيمة 13 مليون دولار أمريكي، وذلك بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للامم المتحدة. كما شملت تنفيذ مشروع لتجهيز وترميم مستشفيات قطاع غزة بقيمة ثمانية ملايين دولار، بالتعاون مع الهلال الاحمر القطري. وشملت العقود كذلك تنفيذ مشروع بقيمة مليون دولار، من أجل ترميم وإصلاح الأضرار التي لحقت بالمدارس والمرافق الصحية في القطاع، وإزالة الأنقاض، وتزويد مرافق الخدمات التعليمية بالأجهزة والمعدات الضرورية. وذلك بالتعاون مع هيئة قطر الخيرية.

وأكد المهندس البسام تقديره لقرارات الصناديق العربية دعم فلسطين في اجتماعها السنوي المشترك الذي عقدته يومي 15 و16 نيسان (أبريل) الحالي في البحر الميت في الأردن، حيث خصص الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي مبلغ 33 مليون دولار لهذه الغاية، وخصص كل من المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا وصندوق النقد العربي، مبلغ عشرة ملايين دولار أمريكي، فيما خصصت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار مليون دولار، ليصل مجموع مساهمات الصناديق لمشاريع يديرها صندوق الأقصى نحو 170 مليون دولار أمريكي خلال الأعوام الخمس القادمة.

من جانب آخر، درست اللجنة الادارية لصندوقي القدس والأقصى الاستعدادات لعقد الاجتماع السنوي التاسع للمجلس الأعلى على مستوى وزراء المالية، والمقرر عقده في عشق اباد، عاصمة تركمانستان، مطلع شهر حزيران (يونيو) المقبل.

وتجدر الإشارة إلى أن اللجنة الإدارية لصندوق القدس والأقصى كانت قررت في اجتماعها الذي عقدته في جدة مطلع كانون ثاني (يناير) 2009، تنفيذ برنامج تأهيل عاجل لقطاع غزة، وشكل البنك الإسلامي لهذه الغاية (لجنة صندوق الأقصى الميدانية للتأهيل). وبالإضافة إلى نشاط الصندوق في برنامج التأهيل السريع في القطاع، فإنه يتابع محفظة مشاريعه في الضفة الغربية والقدس الشريف، حيث بلغ مجموع ما أنفقه الصندوق قرابة الـ (735) مليون دولار أمريكي، شملت مشاريع وبرامج متعلقـة بمساعـدة الأسر المحتاجة، وإحداث فرص عمل في مشاريـع ترميم وإصلاح المرافق العمومية، وإنشـاء المدارس والمستوصفات، وتجهيز المستشفيـات والمراكز الصحية، وتأمين بعض الاحتياجات الطبية العاجلة، ودعــم موازنـة السلطة الوطنية الفلسطينية.

انشر عبر