شريط الأخبار

الإعلان عن برنامج زيارة البابا إلى الأراضي الفلسطينية المقدسة

08:26 - 22 حزيران / أبريل 2009

فلسطين اليوم-بيت لحم

أعلن مساء أمس الثلاثاء خلال مؤتمر صحفي في مقر بطريركية اللاتين في باب الخليل بمدينة القدس عن برنامج زيارة قداسة البابا بندكيتوس السادس عشر للأراضي المقدسة.

واستعرض وديع أبو نصار الناطق الإعلامي أخر التطورات المتعلقة  بزيارة قداسة البابا وبرنامج الحج،  وكذلك  الترتيبات لهذه الزيارة في  فلسطين وإسرائيل.

وأكد  أن زيارة البابا هي زيارة حجيج إلى الأراضي المقدسة و'الحجارة المقدسة الحية'، أي السكان المسحيين المحليين.

وحول إمكانية حضور الصلاة والقداس لغير المسيحيين أكد أبو وديع أن قداسة الحبر الأعظم جاء من اجل الجميع مسيحيين مسلمين ويهود لذلك الجميع مرحب به وستكون هناك تذاكر مجانية لحضور القداديس المختلفة ستوزع من قبل الكنائس المحلية.

 

وأضاف أبو نصار أن  الزيارة تهدف إلى تعزيز الحوار والتسامح بين الأديان حيث سيلتقي قداسته بالإضافة إلى الرموز الدينية المسيحية كل من الحاخامات الكبرى لإسرائيل وكذلك مفتي القدس والديار الفلسطينية في مكاتب وزارة الأوقاف، مشيرا إلى  انه حصل غلط بالتفسير، وان البابا لن يدخل المسجد الأقصى كما فسر البعض.

 

وعن تزامن  اجتماعه في يوم النكبة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بالناصرة أكد أبو نصار انه لا يوجد أي قصد أو معنى لتاريخ الاجتماع حيث كان صدفة، كما أكد أن قداسته يهتم بموضوع اللاجئين حيث سيزور مخيم عايدة للاجئين الفلسطينيين.

 

وفيما يلي برنامج زيارة قداسة البابا بنيدكت السادس عشر

 

 القدس الشرقية:

 

-  الاثنين الموافق 11/05/2009: وصول قداسة البابا إلى مقر البعثة البابوية ثم نقله إلى النوتردام (مركزالنوتردام)، ولقاء مع قيادات وزعامات دينية وروحية،  حيث سيقام حفل الاستقبال على شرف قداسة البابا هناك. 

 

- الثلاثاء الموافق 12/05/2009: زيارة قداسته إلى الأقصى قادماً من النوتردام، حيث ستدخل سيارة قداسة البابا إلى باحة المسجد الأقصى من باب الاسباط وتتجه نحو قبة الصخرة، ثم سيتم اصطحاب قداسته إلى مبنى القبة النحوية حيث يكون في انتظاره مجموعة من الشخصيات الوطنية حيث سيلتقي سماحة المفتي، ورئيس هيئة الأوقاف الإسلامية إضافة إلى شخصيات مقدسية وطنية ودينية.

 

وسيتوجه قداسته إلى بطريركية اللاتين بالبلدة القديمة بالقدس وسيدخل إلى كاثدرائية دير اللاتين، حيث سيقيم صلاة خاصة تمجيداً للقربان المقدس، وسيلتقي في هذا اليوم مع القناصل التركي والأميركي، واليوناني، والفرنسي، والسويدي، والاسباني، والبلجيكي، والبريطاني، والايطالي، ومن ثم سيتوجه إلى الجثمانية حيث يقوم قداسته بعمل قداس مع وجود شخصيات دينية ووطنية.

 

-       الأربعاء 13/05/2009 : وصول موكب قداسة البابا إلى ببيت لحم / قبة راحيل، حيث سيدخل بسيارة فلسطينية، وستقام له مراسم الاستقبال الرسمية في قصر الرئاسة بحضور عدد من الشخصيات الوطنية والدينية، ثم سيقام القداس في ساحة المهد لمدة ساعتين بحضور عدد كبير من المواطنين،   وسيقوم بزيارة مشفى الكاريتاس للأطفال بصحبة السيد الرئيس محمود عباس، ومن ثم سيزور مخيم عايدة للاجئين، وفي نهاية اليوم سيقام حفل وداع رسمي في مقر الرئاسة بحضور عدد من الشخصيات الوطنية والدينية.

 

-       يوم الجمعة الموافق 15/05/2009: سيعقد اجتماع في بطريركية الروم الارثوذوكس – البلدة القديمة وحضور الخطاب في قاعة العرش، حيث سيكون هناك عدد من الشخصيات الدينية والوطنية، وسيتوجه قداسته إلى كنيسة القيامة سيراً على الأقدام،  ومن ثم سيكون الانتقال بواسطة السيارة إلى البطريركية الارمنية – البلدة القديمة وسيعقد لقاء بشخصيات دينية ووطنية، ومن ثم سيزرو  الكنيسة البطريركية البابوية –(كنيسة القديس جيمس) – البلدة القديمة، وفي نهاية اليوم سيتم إقامة مراسم الوداع من منزل القاصد الرسولي بحضور شخصيات  مسيحية وإسلامية.

انشر عبر