شريط الأخبار

صحيفة : إدارة أوباما تحضر لبدء جولة جديدة من مفاوضات التسوية

05:06 - 21 تموز / أبريل 2009

فلسطين اليوم : بيت لحم

ذكرت صحيفة "القدس العربي" نقلاً عن مسؤول فلسطيني مطلع أن الولايات المتحدة الأمريكية تحضر لبدء جولات جديدة من مفاوضات التسوية بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقال المسؤول الفلسطيني إن إدارة الرئيس بارك أوباما "ضغطت"، على "إسرائيل" خلال جولة مبعوثها لعملية السلام جورج ميتشل الأخيرة باتجاه البدء في هذه الجولة، التي تهدف إلى الوصول إلى سلام شامل يقوم على أساس إقامة دولة فلسطينية.

وبحسب المسؤول فإن دولا عربية كبيرة، حثت الرئيس أوباما على ضرورة إنهاء الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي، ووضعه على سلم أولويات إداراته في المرحلة المقبلة.

وأكد أن ميتشل الذي أكد دعم بلاده لإقامة دولة فلسطينية خلال لقائه الأخير مع الرئيس محمود عباس، نقل وجهة نظره لساسة "إسرائيل".

وأشار إلى أن ميتشل اخذ موافقة من نتنياهو على بدء مباحثات التسوية، بعد أن أوضح للأخير أن إدارة أوباما غير راضية عن نهج حكومته السياسي، رغم اعتراض وزير خارجيته افيغدور ليبرمان.

وذكر المسؤول أيضا أن ميتشل نقل هذه الموافقة للرئيس عباس، وأشار إلى أن الرئيس عباس طالب بأن تجرى مفاوضات من حيث توقفت مع حكومة "إسرائيل" المنصرفة، وان تقوم "إسرائيل" في الوقت ذاته بتنفيذ الاستحقاقات المطلوبة منها ضمن خطة "خارطة الطريق"، التي تدعوها لوقف الاستيطان وإزالة الحواجز في الضفة.

وأوضح المسؤول الفلسطيني أن زيارة ميتشل لعدد من "العواصم العربية المؤثرة"، تهدف إلى إيجاد صيغ لإنهاء الصراع مع "إسرائيل".

انشر عبر