شريط الأخبار

مادة دراسية جديدة في إسرائيل لتعليم التلاميذ كيفية التصرف خلال الحرب

01:48 - 21 تموز / أبريل 2009

فلسطين اليوم-القدس

أصدرت وزارة الحرب والتعليم في إسرائيل قرارا بإضافة مادة إلى المنهج الدراسي ابتداء من العام المقبل لتلاميذ المدارس من سن الخامسة فما فوق تتعلق بكيفية استعداد الجبهة الداخلية أثناء حالة الطوارئ والحرب.

  

وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن الطلاب سيبدؤون بتلقي هذه المادة في المدارس النظامية وسيدرسها معلمون مروا بتأهيل خاص, بالإضافة لمدرسات مجندات في الجيش.

 

و أضافت أن هذا المشروع إلى جانب خطة أخرى تعكف عليها قيادة الجبهة الداخلية ووزارة التعليم في إسرائيل لتأهيل الطلاب في المرحلة الإعدادية "الصف السابع فما فوق" كي ينضموا للعمل التطوعي لمساندة جنود الجبهة الداخلية أثناء حالة الطوارئ.

 

وقال مراسل الإذاعة للشئون العسكرية إن هذه الخطط تأتي ضمن عملية التوعية التي تقوم بها قيادة الجبهة الداخلية للمواطنين في إسرائيل, كما تأتي ضمن تدريب الجبهة الداخلية المزمع تنفيذه في شهر يونيو المقبل.

 

وقد علق نائب وزير الحرب الإسرائيلي متان فلنائي على هذه الخطوة بقوله "منذ سنوات عديدة و طلاب الصف الخامس يتلقون حصص إرشادات تتعلق بكيفية التصرف في حالة الطوارئ سواء كان ذلك في الزلازل أو الحروب و اخترنا أن يبدأ تدريس هذه المادة من الصف الخامس فما فوق لإدراكنا حساسية هذه المرحلة".

 

وحول الأسباب التي دفعت قيادة الجبهة الداخلية لمثل هذه الفكرة قال فلنائي "نحن ندرك أن الجبهة الداخلية أثناء أي حرب أو عملية عسكرية مقبلة ستكون أكثر عرضة و مكشوفة للتهديدات من أي مرة مضت".

 

وأضاف "نسعى لزيادة الوعي لدى المواطنين بكيفية التصرف في حالات الطوارئ خصوصا أن التطورات المحيطة بنا تنبأ بخطر الحرب".

انشر عبر