شريط الأخبار

إسرائيل تفتح معابر غزة الثلاثة وتزيد كمية غاز الطهي المدخلة للقطاع

11:46 - 21 تموز / أبريل 2009

فلسطين اليوم-غزة

فتح الجيش الإسرائيلي صباح اليوم الثلاثاء معابر قطاع غزة التجارية الثلاثة كرم ابو سالم وناحل عوز والمنطار أمام الشاحنات المحملة بالمواد الغذائية والمساعدات الإنسانية والوقود.

 

كما سمحت إسرائيل منذ أمس الاثنين، بزيادة كمية غاز الطهي المدخلة إلى قطاع غزة عبر معبر ناحل عوز شرقا، بعد أن سمحت بإدخاله مجددا للقطاع ولكن بكميات قليلة قبل قرابة شهر ونصف.

 

وقال محمود الخزندار، نائب رئيس أصحاب شركات البترول والغاز بأن إسرائيل سمحت أمس بإدخال 188 طن من غاز الطهي من أصل 300 طن كانت وعدت بإدخالها قبل حدوث بعض الأعطال الفنية حالت دون ذلك.

 

وأشار الخزندار بأن تلك الزيادة جاءت نتيجة الضغوطات التي مورست على اسرائيل لزيادة تلك الكميات ، لافتا الى أنه في حال استمرت تلك الزيادة فان أزمة شح غاز الطهي في طريقها الى الحل بشكل جزئي، خاصة وأن نصيب القطاع من الغاز الى فترة قريبة لم يتعدى 22 طن يوميا منذ اكتوبر الماضي.

 

وبخصوص السولار الصناعي اللازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء فقد سمحت إسرائيل أمس بادخال 818 الف لتر، مشيرا الى أن الكميات المدخلة خلال الأسبوع لا تكفي لعمل المحطة خاص وأنها بحاجة الى 2.2 مليون لتر أسبوعيا لتشغيلها.

 

وطالب الخزندار السلطة الوطنية الفلسطينية بالضغط على إسرائيل لإدخال البنزين وسولار السيارات الممنوع منذ شهر نوفمبر الماضي.

انشر عبر