شريط الأخبار

الإعلان عن انطلاق مشروعات للتأهيل السريع والعاجل بغزة بقيمة 30 مليون

10:56 - 21 حزيران / أبريل 2009

فلسطين اليوم-غزة

 أعلنت اللجنـة الإدارية لصندوقي الأقصى والقدس عن انطلاق مشروعات للتأهيل السريع والعاجل بقيمة 30 مليون دولار لصالح قطاع غزة، وأعربت عن تقديرها لقرار الصناديق والهيئات المالية العربية تخصيص نحو 60 مليون دولار أميركي لدعم مشاريع التنمية في فلسطين. 

 

وشكر المهندس يوسف بن إبراهيم البسام رئيس اللجنة الإدارية في اجتماع اللجنة الخامس والثلاثين الذي عقد في جدة أمس، البنك الإسلامي للتنمية على  توقيع  عقود تنفيذ بقيمة 22 مليون دولار، منها

 

13مليون دولار مع برنامج الامم المتحدة الانمائي  لتنفيذ مشاريع في قطاعات الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية والكهرباء بقيمة، و8 مليون دولار أميركي مع الهلال الاحمر القطري لتجهيز وترميم مستشفيات القطاع، ومليون دولار أميركي مع قطر الخيرية لترميم وإصلاح الأضرار التي وقعت على المدارس والمرافق الصحية بقطاع غزة، وإزالة الأنقاض وتزويد مرافق الخدمات التعليمية بالأجهزة والمعدات الضرورية.

 

وتندرج هذه المشاريع في نطاق برنامج التأهيل العاجل الذي اعتمدته اللجنة الادارية لصندوق الأقصى.

 

وأشاد البسام بقرارات  الصناديق العربية دعم فلسطين في اجتماعها السنوي المشترك  يومي 15 و16 من ابريل الحالي في البحر الميت،  حيث خصص الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي 33 مليون دولار،  وكل من المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا وصندوق النقد العربي مبلغ 10مليون دولار أمريكي، والمؤسسة العربية لضمان الاستثمار مليون دولار، وبذلك يصل مجموع مساهمات الصناديق لمشاريع يديرها صندوق الأقصى خلال الأعوام الخمسة الماضية إلى حوالي 170 مليون دولار أمريكي.

 

كما درست اللجنة الادارية الاستعدادات لعقد المجلس الأعلى في اجتماعه السنوي التاسع على مستوى وزراء المالية في عشق اباد عاصمة  تركمانستان في مطلع شهر يونيو القادم.

 

بالإضافة إلى نشاط صندوق الاقصى في برنامج التأهيل السريع في قطاع غزة يتابع الصندوق محفظة مشاريعه في الضفة الغربية والقدس الشريفن،. وقد بلغ مجموع ما صرفه صندوقا الأقصى والقدس قرابة 735 مليون دولار أميركي على المشاريع والبرامج المتعلقـة بمساعـدة الأسر المحتاجة وإحداث فرص العمل في مشاريـع الترميم وإصلاح المرافق العمومية، وإنشـاء المدارس والمستوصفات وتجهيز المستشفيـات والمراكز الصحية وتامين بعض الاحتياجات الطبية العاجلة ودعــم موازنـة السلطة الوطنية الفلسطينية.

 

انشر عبر