شريط الأخبار

إذاعة الجيش: "نتنياهو" يتنازل عن مطلبه من السلطة الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية‎

08:55 - 19 تموز / أبريل 2009

فلسطين اليوم -غزة

قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلغاء زيارته للولايات المتحدة للمشاركة في مؤتمر لجنة العلاقات العامة الأمريكية الإسرائيلية "أيباك"، بعد أن اتضح له أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما لن يلتقيه في موعد الزيارة. وقالت إذاعة الجيش إن نتنياهو توجه للرئيس شمعون بيرس كي يمثل إسرائيل في المؤتمر.

 

وكانت مصادر إسرائيلية قد ذكرت الأسبوع الماضي أن الرئيس أوباما يرفض في الوقت الراهن لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي. وأن كافة الجهود الإسرائيليية لتنسيق لقاء بينهما فشلت.

 

وقالت المصادر أن صمت نتنياهو إزاء تصريحات ليبرمان فسر في واشنطن على أنه موافقة من طرف نتنياهو لما جاء فيها. وأضافت أن ا«لولايات المتحدة توضح لإسرائيل بشكل مباشر وغير مباشر أن الفوضى التي ميزت فترة بوش طيلة 8 سنوات انتهت. وأنه سيتطلب من إسرائيل الإيفاء بالتزاماتها للولايات المتحدة وإخلاء البؤر الاستيطانية والبدء في التراجع عن الاستيطان وتبني حل الدولتين إذا أرادت أن تحصل على دعم الولايات المتحدة».

 

وقال مصدر إسرائيلي أن اختيار بيرس لتمثيل إسرائيل بدل وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان جاء لكونه قادر على تقديم خدمة أكبر لإسرائيل في هذه الظروف وتسويق حكومة نتنياهو بشكل أفضل.

 

وقالت إذاعة الجيش إن نتنياهو ورغم تصريحه في لقائه مع المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط جورج ميتشيل، والذي اشترط التفاوض مع الفلسطينيين باعترافهم أولا بإسرائيل كدولة يهودية، على استعداد للبدء باتصالات مع الفلسطينيين دون شروط مسبقة.

 

ونقلت الإذاعة عن مسؤول في مكتبه أن إسرائيل لن تفرض شروطا مسبقة لتجديد المفاوضات مع الفلسطينيين. ولكن في الوقت ذاته يؤكد نتنياهو أن اعتراف الفلسطينيين بإسرائيل كدولة يهودية من شأنه أن يدفع المحادثات. ويعتبر هذا المطلب أساسيا في إطار التسوية الدائمة.

انشر عبر