شريط الأخبار

الطفلان "رنا ومحمد اللحام" من الدهيشة يفوزان بفيلم الجزيرة اطفال

07:11 - 19 حزيران / أبريل 2009

فلسطين اليوم-بيت لحم

فاز فيلم " الموسيقى تقول" من انتاج قناة الجزيرة اطفال ومن اخراج الياس بكار بالجائزة الذهبية في مهرجان الجزيرة الرابع للافلام التسجيلية والوثائقيه .

 

ويحكي الفلم قصة الطفلين "رنا ومحمد فؤاد اللحام " من مخيم الدهيشة اللذين ظهرا كبطلين للفيلم بأدائهما التلقائي المثير للانتباه ...... يحكي الفيلم قصة اطفال تحت الحصار يودعون الاوتار اسرار الدمع والامل . يتساءلون كيف هو شكل البحر ،وكيف الوصول الى القدس وحيفا ؟ محاصرين بجنود مهمتهم قتل الطفولة واغتيال الفرح وبجدار الفصل العنصري ينتصب بينهم وبين قرى اجدادهم تمطرهم الطائرات حقدا وتلاحقهم الدبابات والقنابل ، يسكنون الحزن العميق ، يركضون الى ذخيرة الاسلحة قرروا ان يشهدوا في وجه الظلم .

 

" عود وكمان وبيانو " يتعلمون التاريخ عبر الموسيقى ويقولون ان الشهداء مهدوا الطريق بالامس لطرق اخرى يتوجب المشي فيها اليوم ، كلاشن وحجر وموسيقى كلها اسلحة مقاومة .

 

على مسرحهم الصغير يلبسون الزي الوطني وينقلون عبر الدبكة الفلسطينية مشاهد من حياة الفلاحين ينتظرون طلوع الشمس ليزرعوا اراضيهم ؟ انها ذاكرة الوطن وملامحه وصوته على مسرح او على وتر من لوعة اشتياق من حرقة قلب انشطر بينهم.

 

رنا ومحمد طفلان كبرا قبل الاوان يعصف بهما الشوق فيبكيان عرقا ، من قال ان الالات ليس لها قلب ؟! .

 

من رام الله العاصمة الثقافية لفلسطين جاء استاذ الموسيقى الى اطفال مخيم الدهيشه ليرتقوا بالحزن الى حدود الارادة والامل والثقافه ...... الى حدود الابداع ، فالطفل يجب ان يعرف ان هناك خيارات خارج القتل والتدمير .

 

اطفال يعشقون الوطن ويصممون على الحياة من اجله ليشرحوا قضيتهم للعالم كله ... انامل صغيرة تعزف ...... اقدام تطير على مسرح ..... حناجر قوية وقلوب رقيقه تختف ان عدل الزمان يوما من هجر مخيم ضمها بالحنان كما الويلات .

 

اطفال الدهيشه في هذا الفلم . هم الدهشه باروع تجلياتها .

 

يذكر ان قناة الجزيرة للاطفال قد فازت منذ بداية بثها عام 2005 بجوائز عديدة منها الجائزة الذهبية للافلام التسجيلية في مهرجان الجزيرة الدولي للانتاج التلفزيوني عن الفلم الوثائقي " باكستان 7،6 " عام 2006 .

 

وجائزة الطفل والاسرة عن افضل اخراج عن فئة الافلام القصيرة في مهرجان الجزيرة الدولي الرابع للافلام التسجيلية لفلم " اقلام بلا رصاص" الذي انتجته الجزيرة اطفال عام 2008 وذهبية افضل فلم في مهرجان القاهرة للاعلام العربي في دورته الرابع عشرة وجائزة مالية قدرها اربعون الف جينيه مصري عن فلم " حدوته صغيرة "للمخرج ازيدور مسلم في نوفمبر 2008 .

انشر عبر