شريط الأخبار

موسى: الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية أمر مستحيل

05:37 - 19 كانون أول / أبريل 2009


فلسطين اليوم-وكالات

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، اليوم، إن مطالبة إسرائيل بالاعتراف بها كدولة يهودية لاستئناف عملية السلام أمر مستحيل، موضحا أنها بذلك لا تريد مفاوضات سلام ولا قيام دولة فلسطينية.

 

وأضاف، في تصريحات صحفية، 'إن الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية يعني إنكار حقوق المواطنين العرب في اسرائيل، ويعني ذلك أنه سيكون هناك مواطنون درجات، كما أنه يؤسس لدولة تقوم على التفرقة العنصرية والدينية '.

 

وأكد أن المطلوب من إسرائيل أولا هو اعلان قبولها قيام دولة فلسطينية حقيقية يعيش أهلها على أرض فلسطين التي احتلتها عام 1967.

 

ولفت إلى أن ما تقوم به الحكومات الاسرائيلية المتعاقبة تجاه مفاوضات السلام ما هو إلا خداع، ومجرد كلام للبيع في الأسواق، حيث أنه لم يتحقق أي شيء في المضمون، مؤكدا أن الجانب العربي لا يريد أن تضيع السنين، ويمر الوقت في انتظار موافقة حكومة نتنياهو أو غيرها على قيام الدولتين، ولكن يجب أن يكون هناك موقف دولي في هذا الشأن.

 

ورأى موسى أن عملية السلام بالطرح الحالي أصبحت غير مقبولة لأنها وسيلة للماطلة وتمكين إسرائيل من الاستيطان، وإعطاء انطباع مغشوش للعالم بأن اسرائيل تجتمع من أجل السلام، موضحا أنه 'على اسرائيل أن تعلم بأننا غير مستعدين لعملية سلام من هذه النوعية'.

 

واعترف موسى أن الجانب العربي أخطأ بقبوله عملية سلام مفتوحة النهاية، و'يجب ألا نكرر الخطأ ثانية'، مؤكدا 'أن من يقبل اليوم ويطالب بالتفاوض مع اسرائيل دون وقف الاستيطان سيكون في موقع من يؤدي خدمة لاسرائيل'.

انشر عبر