خبر التفكجي: الاحتلال يطرح عطاءات لأخطر مشروع استيطاني في الضفة والقدس

الساعة 11:43 ص|19 ابريل 2009

فلسطين اليوم : القدس المحتلة

تبدأ سلطات الاحتلال خلال الأيام القليلة المقبلة في طرح عطاءات لتنفيذ مشاريع "أكبر مخطط إسرائيلي استيطاني منذ النكبة في الضفة الغربية"، بما فيها القدس المحتلة، بكلفة بليون ونصف البليون دولار على مدى خمسة أعوام.

ويصنف المخطط قيد التنفيذ "كأضخم وأخطر المشاريع الاستيطانية التي استهلت الحكومة اليمينية الجديدة أولى مهامها بالمصادقة عليه"، بعدما جرى وضع أسسه الهيكلية أواخر أيام الحكومة السابقة، وفق مدير دائرة الخرائط والمساحة في بيت الشرق في القدس المحتلة خليل التفكجي.

ويمتد المشروع بحسب التفكجي، من "اللطرون إلى الجانب الشرقي من القدس المحتلة حتى منطقة بيت لحم"، ويشمل إقامة بنية تحتية للمستوطنات وسكة حديدية للربط بينها تمتد بين بيت لحم والقدس، إضافة إلى إقامة مصانع خاصة لليهود.

غير أن الهدف الأكثر خطورة من وراء المشروع يرمي إلى "زيادة عدد اليهود في المدينة المقدسة، عبر إقامة المستوطنات ونقل يهود من منطقة الساحل إلى القدس"، بعدما توجه قرابة مليون إسرائيلي في أوقات سابقة من داخل المدينة المقدسة إلى منطقة الساحل، وهم الآن "يريدون إعادتهم مجدداً إلى القدس مع منحهم الامتيازات".

وقال التفكجي خلال تواجده في عمان إن المشروع "يهدف إلى تهويد القدس وجعلها رأس وقلب دولة إسرائيل، مقابل تخفيض عدد العرب إلى 12% عبر الإجراءات والممارسات العدوانية".

وأضاف أن "وتيرة الحركة الاستيطانية في القدس المحتلة آخذة في التسارع كرد إسرائيلي على إعلانها عاصمة للثقافة العربية، وللتأكيد على أن القدس ستبقى "عاصمة أبدية وموحدة لإسرائيل"، لا يحكمها سوى قانون الاحتلال.

وقال إن "سلطات الاحتلال تريد حسم الصراع على القدس بقوة المال وإجراءات التهويد والسيطرة تزامناً مع استغلال ضعف القوة الفلسطينية والانقسام الداخلي والوهن العربي". وأشار إلى انتهاكات إسرائيلية متواترة ضد المسجد الأقصى، كان آخرها محاولة اقتحامه".