شريط الأخبار

ثلاثة مرشحين لإشغال السفارة الإسرائيلية في واشنطن

02:24 - 19 تموز / أبريل 2009

فلسطين اليوم-القدس

قال مصدر في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم، إن الأخير سيحسم هذا الأسبوع في اختيار السفير الإسرائيلي الجديد لدى الولايات المتحدة الأميركية، من بين ثلاثة مرشحين.

 

المرشح الأول هو عضو الكنيست السابق عن 'الليكود' زلمان شوفال، المقرّب جدًا من نتنياهو والذي كان أشغل منصب السفير لدى واشنطن مرتين، الأولى في الأعوام 1990-1993، والثانية في الأعوام 1998-2000؛

 

والمرشح الثاني هو د. دوري جولد، سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة في الأعوام 1997-1999، وهو مقرّب من نتنياهو أيضًا لكن مشكلته، حسب مراقبين إسرائيليين، هي أن صورته اليمينية المتطرّفة ستعيق العمل مع الإدارة الأمريكية.

 

أما المرشح الثالث فهو آلون بينكاس، الذي كان أشغل منصب القنصل الإسرائيلي العام لدى الولايات المتحدة الأميركية بين السنوات 2000-2004، وكان تنافس مؤخرًا على مقعد في قائمة حزب 'العمل'، لكنه دعم 'الليكود' ونتنياهو في الانتخابات.

 

وجاء أن وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان سيشارك في الاختيار، علمًا بأنّ العلاقات مع واشنطن تقع بالأساس ضمن صلاحيات مكتب رئيس الحكومة.

 

يذكر أن السفير السابق سالي مريدور، كان أبلغ الحكومة الإسرائيلية في آذار عن نيته إنهاء خدمته بعد أقل من سنتين ونصف السنة على تعيينه من قبل حكومة إيهود أولمرت، معللا قراره وقتئذ بأنه 'من المستحسن أن تكون لدى الحكومة الجديدة، فور تشكيلها، إمكانية تعيين شخص موضع ثقتها لمنصب السفير في واشنطن'.

انشر عبر