شريط الأخبار

شافيز يقرر تعيين سفير جديد بواشنطن

09:53 - 19 حزيران / أبريل 2009

فلسطين اليوم- وكالات

أعلن الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز بعد مصافحته الرئيس الأميركي باراك أوباما بقمة الأميركتين أنه سيعين سفيراً جديداً لبلاده في واشنطن بعد أشهر من طرده السفير الأميركي تضامناً مع الجارة بوليفيا.

 

وقال شافيز على هامش القمة التي تعقد في ترينيداد وتوباغو إنه رشح وزير الخارجية السابق روي تشاديرتون لتولي منصب السفير الجديد لفنزويلا لدى الولايات المتحدة.

 

وأضاف الرئيس الفنزويلي "علينا الآن فقط الانتظار لإعطاء الولايات المتحدة الموافقة على تشاديرتون لتولي هذا المنصب المهم لتوجيه عهد جديد من العلاقات".

 

وكان تشاديرتون وزيراً للخارجية وممثلاً لفنزويلا في منظمة الدول الأميركية بواشنطن.

 

وقد طغى على أعمال قمة الأميركتين المصافحة الثانية بين الرئيس الأميركي وشافيز الذي أهدى للأول بالمناسبة مؤلفاً للكاتب الأورغواياني اليساري إدواردو غاليانو بعنوان "فتح شرايين أميركا اللاتينية" يتناول الماضي الاستعماري في المنطقة والاستغلال الذي تعرضت له من قبل القوى العالمية الكبرى.

 

وكان الرئيسان قد تصافحا لأول مرة خلال حفل افتتاح القمة رغم أنه "ليس مقرراً عقد اجتماع ثنائي مباشر" بين الطرفين، حسب المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت غيبس.

 

وقال شافيز "لقد بدأنا نتحدث مع أوباما.. هذه بداية ولكنها بداية طيبة, أعتقد أننا بدأن بخطوات إيجابية".

 

يشار إلى أن الرئيس الفنزويلي أمر بطرد السفير الأميركي من بلاده في سبتمبر/أيلول من العام الماضي تضامنا مع بوليفيا التي تبادلت طرد السفراء مع الولايات المتحدة على خلفية اتهامها لواشنطن بالتدخل في شؤونها الداخلية.

انشر عبر