شريط الأخبار

مصر: متّهمون في خلية "حزب الله" كانوا وسطاء والتّحقيقات كشفت دروباً تستخدم في التّهريب

08:21 - 19 تموز / أبريل 2009

فلسطين اليوم – قسم المتابعة

علمت صحيفة الحياة اللندنية أن عدداً من المتهمين في قضية «خلية حزب الله» اللبناني في مصر اقتصر دورهم على أن يكونوا «وسطاء» بين عناصر الخلية عن طريق اخفائهم أو شراء سيارات بتكليف منهم من دون علم بأهداف الخلية أو نشاطها. وكان عمل «الوسطاء» مقتصراً على تنفيذ توجيهات الخلية في مقابل مالي كبير يحصلون عليه. ويرجح أن تقتصر اتهامات النيابة إلى هؤلاء المتهمين الذين يُقدّر عددهم بنحو 20 متهماً من بين 49 متهماً، على تهمة الاشتراك في نشاط الخلية فقط.

 

وتشير مصادر مطلعة على التحقيقات إلى أن نيابة أمن الدولة تكثّف من تحقيقاتها مع عناصر الخلية حتى تصل إلى مزيد من المعلومات عن دروب وطرق غير معلومة لدى الأمن يستخدمها البدو في تهريب السلاح والمخدرات مثلما حدث عندما اعترف متهمون برصد مساحي لعدد من الطرق الفرعية الواصلة بين قرى مطلة والبرس ووادي عمرة والحدود مع إسرائيل. وكان المتهمون يستخدمونها لتهريب فلسطينيين إلى العمق الإسرائيلي لتنفيذ عمليات هناك.

 

وأكدت محاضر التحقيقات أن المتهمين تعاملوا مع تجار سلاح في سيناء لجلب متفجرات وأسلحة من مخلفات الحروب التي شهدتها سيناء ويقوم البدو بجمعها وإعادة بيعها من جديد. وأشارت محاضر التحقيق مع المتهمين إلى أن المتهم الثاني الفلسطيني ناصر أبو عمرة اشترى منزلاً في منطقة الجندي المجهول في مدينة رفح (على بعد كلم واحد من الحدود مع غزة) بغرض تخزين الأسلحة والمتفجرات وفي بعض الأحيان إيواء فلسطينيين، لكن أبو عمرة اعترف بأنه اشترى المنزل بهدف حفر نفق مطل من الجانب الآخر على غزة في حال تعذر وصوله إلى صاحب نفق يتعامل معه.

 

من جانبها، قالت مصادر أمنية إن قوات من الشرطة المصرية دمرت ثلاثة أنفاق لتهريب البضائع في مدينة رفح (شمال سيناء) بعد اكتشافها، مشيرة إلى أنه لم يتم توقيف مشتبه فيهم بالقرب من مكان اكتشافها. وأفاد سكان في رفح أن الشرطة صادرت عدداً من الدراجات البخارية وكميات من الاسمنت قرب فتحة نفقين تم اكتشافهما قرب بوابة صلاح الدين في رفح، كما صادرت كميات من مضخات الوقود والأجهزة الكهربائية ضبطت في جوار فتحة نفق ثالث عثر عليه قرب النفقين الآخرين.

 

وتحقق نيابة أمن الدولة العليا ضمن قضية «خلية حزب الله» مع طبيب من سيناء يدعى سلمان حمدان بسبب امتلاكه نفقاً تقع فتحته داخل فناء منزله استخدم لتهريب أسلحة وبضائع إلى غزة وعبور أفراد من القطاع إلى مصر في مقابل مادي. وتوجه النيابة إلى حمدان تهمة «المساعدة على التسلل عبر البلاد بطريقة غير شرعية».

انشر عبر