شريط الأخبار

المصريون يقاطعون حفل الموسيقار الإسرائيلي " بارنبويم" في القاهرة أمس

10:08 - 18 كانون أول / أبريل 2009


فلسطين اليوم-وكالات

 قاطع عدد كبير من المثقفين المصريين أمس حفل دار الأوبرا المصرية بقيادة الموسيقار الإسرائيلي المؤيد للسلام دانيال بارنبويم. واقتصر حضور الحفل الذي أقيم في دار الاوبرا الليلة قبل الماضية على عدد من الشخصيات الدبلوماسية وبعض الأجانب والقليل من المصريين.

 

وجاء الحفل بعد موجة من الجدل الشديد حيث أعرب الكثير من المثقفين المصريين عن رفضهم الشديد للحفل انطلاقا من رفضهم للتطبيع مع إسرائيل. ولكن الموسيقار الذي يتمتع بشهرة عالمية واسعة أكد خلال مؤتمر صحافي أقيم في المركز الثقافي النمساوي بالقاهرة أنه لا يمثل أي حكومة في تلك الزيارة التي شدد على أنها لا تحمل أي إشارة على التطبيع.

 

واعترف بارنبويم خلال المؤتمر الصحافي بأنه يدرك أن هذه الزيارة للقاهرة «صعبة» ويتفهم موقف الأصوات التي ترى في زيارته لمصر دعوة للتطبيع، ولكنه نفى هذا الأمر تماما وقال إنه جاء إلى مصر بشكل شخصي لا يمثل فيه أي جهة.

 

ورغم إعرابه عن سعادته بزيارة مصر، وجه بارنبويم بعض النقد للأطراف العربية التي «تضع جميع الإسرائيليين في سلة واحدة وتتخذ موقف المقاطعة». ودعا في الوقت نفسه ممثلي الدول العربية مثل مصر والأردن وسوريا وغيرها إلى السفر إلى تل أبيب لطرح وجهات نظرهم هناك بدلاً من اتباع سياسة المقاطعة.

 

 

 

انشر عبر