شريط الأخبار

قلق إسرائيلي بسبب صفقة أمريكية مع الإمارات

09:25 - 18 تشرين أول / أبريل 2009

فلسطين اليوم-وكالات

ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية أن إسرائيل تشعر بالقلق من أن يؤدي بيع شركة "تكسترون" الأمريكية للصناعات الدفاعية إلى مجموعة شركات إماراتية، إلى تعريض الصناعة الدفاعية الاسرائيلية للخطر من خلال الكشف عن أسرار مهمّة. وأوضحت الصحيفة أن لدى المؤسسة الدفاعية الاسرائيلية روابط قوية مع الشركات التي تملكها "تكسترون"، فشركة "بيل هيلكوبتر" التابعة لها على سبيل المثال، تنتج مروحية "كوبرا" الهجومية التي يستخدمها الجيش الإسرائيلي، كما أنها وما زالت تدعم سلاح الجو الإسرائيلي في عمليات الحفظ والصيانة.

وكان الجيش الإسرائيلي اشترى في العام 2004 مدرّعات من طراز "دونغو 2" المخصّصة للعمليات في المناطق الحضرية من شركة "تكسترون". وتوّجت هذه العلاقة في عام 2008 الماضي بتوقيع عقد لعدة سنوات بقيمة مليار دولار، بين شركة تابعة لـ"تكسترون" وشركة الملاحة الجوية الإسرائيلية ومقرّها بلدة يافني في النقب، للتسويق لنظام طائرات من دون طيار من طراز "أوربيتر ميني يو آي في" بشكل مشترك لدى زبائن أمريكيين وعملاء دوليين.

وتخشى إسرائيل من أن تؤدي صفقة شراء مجموعة شركات إماراتية لـ"تكسترون" الأمريكية إلى الكشف عن العديد من المعلومات الدفاعية الإسرائيلية السرية.

انشر عبر