شريط الأخبار

مسؤول أمريكي: تسوية دائمة بين الفلسطينيين والإسرائيليين في غضون 4 سنوات

01:21 - 16 تشرين أول / أبريل 2009

فلسطين اليوم-وكالات

توقعت مسؤول أمريكي رفيع المستوى أن يتم التوصل إلى تسوية دائمة بين الفلسطينيين والإسرائيليين في غضون السنوات الأربعة القادمة.

 

ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية عن رام عمانوئيل، رئيس طاقم موظفي البيت الأبيض، قوله خلال محادثته مع أحد زعماء الجالية اليهودية في واشنطن: "سيتم التوصل إلى تسوية دائمة بين إسرائيل والفلسطينيين خلال السنوات الأربع القادمة على أساس حل الدولتين للشعبين، فلا يهمّ واشنطن البتّة من هو رئيس الحكومة في إسرائيل"، على حد تعبيره.

 

وأكدت الصحية أنه وردت إلى تل أبيب مؤخراً تقارير عن المحادثة التي أجراها عمانوئيل مع أحد زعماء الجالية اليهودية، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن إدارة أوباما وجهت في الآونة الأخيرة إشارات واضحة وصريحة إلى الحكومة الإسرائيلية جاء فيها أن الرئيس أوباما لا ينوي الانتظار لمدة سنتين إلى أن يستكمل نتنياهو إعداد خطة سياسية تتعلق بمستقبل العملية التفاوضية مع الجانب الفلسطيني.

 

وكان رفض وزير في الحكومة الإسرائيلية الضغوط التي تمارس على تل أبيب للقبول بحل الدولتين كمبدأ للتوصل إلى اتفاق سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مشيراً في الوقت ذاته على أن تل أبيب "لن تقبل بحل الدولتين"، على حد تعبيره.

 

وقال الوزير يسرائيل كاتس: "إن إسرائيل لن تقبل على الأرجح بحل الدوليتين، ولن تواصل عملية أنابوليس؛ لأنها فشلت"، مع تبراً أن تفاهمات "أنابوليس" لا تعد اتفاقاً ملزماً، على حد تعبيره.

انشر عبر