شريط الأخبار

إسرائيل لن تتعاون مع لجنة الأمم المتحدة للتحقيق في ارتكاب جرائم حرب بغزة

11:15 - 16 تشرين أول / أبريل 2009

فلسطين اليوم-غزة

نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت عن مسئول إسرائيلي طالبا عدم الكشف عن اسمه أن إسرائيل أبلغت مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بأنها لن تتعاون مع لجنة التحقيق التي ستصل إلى المنطقة الأسبوع المقبل للبحث في ارتكاب الجيش الإسرائيلي جرائم حرب في غزة, موضحا بأن رسالة أرسلت الأسبوع الماضي بهذا الخصوص.

 

وكانت إسرائيل نددت في الثالث من نيسان/ابريل بقرار إنشاء لجنة تحقيق برئاسة القاضي ريتشارد غولدستون من جنوب أفريقيا والذي شغل منصب النائب العام السابق لمحكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا السابقة ورواندا.

 

وحسبما تحدث المسئول الإسرائيلي فإن إسرائيل تنظر لتعيين غولدستون برئاسة هذه اللجنة بعين الشك والريبة لأن عمله سيقتصر على ممارسات الجيش الإسرائيلي دون التطرق لممارسات حركة حماس واختراقها للقانون الإنساني الدولي.

 

وقال أهرون لشنوياعر سفير إسرائيل في زمبابوي برسالة بعث بها إلى الأمم المتحدة "إن إسرائيل لا تثق بهذه اللجنة, ومن الواضح لكل من يتعقب نشاطاتها والطريقة التي تعمل بها يتضح له أنه لن يصدر منها غير الكذب".

 

وكان مجلس حقوق الإنسان اصدر خلال جلسة استثنائية عقدها في الثاني عشر من كانون الثاني/يناير الماضي قرارا قضى بإرسال "بعثة تقصي حقائق" حول الخروقات "التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي ضد الفلسطينيين".

انشر عبر