شريط الأخبار

القذافي يدفع باتجاه إنشاء حكومة أفريقية

09:03 - 16 كانون أول / أبريل 2009


فلسطين اليوم-وكالات

دعا الزعيم الليبي معمر القذافي أمس إلى تسريع إنشاء حكومة أفريقية، عند افتتاح اجتماع للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي في طرابلس. وقال القذافي: «لا يمكن أن نصل إلى الولايات المتحدة الأفريقية من دون آلية تعمل يوميا من اجل هذا الهدف، يجب أن نحسم البعثرة والفوضى الموجودة». وتابع خلال الاجتماع الذي يستمر يومين وعلى جدول أعماله بحث سبل تحويل مفوضية الاتحاد الأفريقي إلى سلطة اتحاد «لا توجد مشكل أمامنا، نحن نستطيع أن ننجز عملا تاريخيا مهما وبسهولة».

واعتبر القذافي الذي يتولى حاليا رئاسة الاتحاد الأفريقي أن «ثلاثة أعمدة من هذه السلطة موجودة». وقال بهذا الصدد إن المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي الذي يضم وزراء خارجية الاتحاد الـ 53 سيكلف الدبلوماسية الأفريقية فيما يتحول مجلس السلم والأمن إلى ما يوازي وزارة افريقية «للدفاع والأمن»، ويعهد بالاقتصاد الخارجي والتعاون الدولي إلى الشراكة الجديدة لتنمية أفريقيا.

وكان مشروع إنشاء حكومة افريقية في صلب خلافات ظهرت خلال القمة الثانية عشرة لرؤساء دول وحكومات أفريقيا في فبراير (شباط) الماضي في أديس أبابا. وكانت القمة كلفت آنذاك المجلس التنفيذي وضع تقرير حول توسيع الإصلاح، يتوقع ان يطرح على القمة المقبلة المقررة في يوليو (تموز) المقبل، حسبما أوضح رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي جان بينغ أمس. وقال بينغ إن اجتماع طرابلس سيناقش بصورة خاصة «مهام السلطة وحجمها» و«الانعكاسات المالية لقيام هذه السلطة».

 

انشر عبر