شريط الأخبار

مصادر: لندن تطالب بفتح قناة اتصال رسمية مع حماس

08:13 - 16 حزيران / أبريل 2009

فلسطين اليوم-وكالات

كشف مصدر في حركة المقاومة الإسلامية حماس لـ صحيفة "فلسطين"، النقاب عن أن الوفد البريطاني الذي التقى مشعل، قد طالب "حماس" بضرورة وجود قناة اتصال بينها وبين لندن، الأمر الذي لاقى ترحيباً من قبل رئيس المكتب السياسي للحركة ".

 

وذكر المصدر أن مشعل حمل الوفد رسالة إلى الحكومة البريطانية، جاء فيها " أن الحوار مع حماس بات ضرورة و أن حركته تريد صنع السلام و تتعامل مع المقاومة كوسيلة وليس كغاية(...)".

 

وقال المصدر:" إن الوفد البريطاني أكد على أهمية الحوار والحديث مع حماس ولم يكن لديه أي مطالب، بقدر ما أنه جاء ليستمع إلى وجهة نظر حماس  كما وضع الوفد في صورة مواقف الحركة من فكرة الدولتين".

 

وأشار المصدر الذي طلب عدم كشف هويته إلى أن مشعل طالب بضرورة النظر إلى حاجة الشعب الفلسطيني والاعتراف بحقوقه وخصوصاً إقامة دولته المستقلة قبل أن يطلب أحد منهم الاعتراف بالآخرين.

 

وبين، أن رئيس المكتب السياسي قد رد على بعض المواقف التي حملت "حماس" شبهات إفشال التهدئة، موضحاً من كان وراء إفشالها.

 

وأضاف المصدر:"  إن مشعل طالب بضرورة وضع حد للتدخلات الخارجية بالشأن الفلسطيني الداخلي وترك الفلسطينيين لينجزوا مصالحتهم الداخلية"، معتبراً أن هذه التدخلات هي السبب وراء تعطيل هذه المصالحات.

 

ونقل المصدر عن مشعل تأكيده ضرورة أن يتحمل الغرب عموماً والولايات المتحدة خصوصاً لمسؤولياتهم التاريخية بإعادة إعمار قطاع غزة، رافضاً ربط ذلك بأي إملاءات سياسية لأن إعادة الإعمار هي قضية أخلاقية قبل كل شيء.

 

وضم الوفد تسعة نواب من الحزبين الرئيسين العمال والمحافظين ، ويُعتبر لقائه مع مشعل هو الثاني من نوعه منذ العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة،و يؤكد هذا اللقاء الانفتاح الغربي على حماس.

انشر عبر