شريط الأخبار

داخلية غزة تنهي المرحلة الأولى من التقييم في لجنة "تقصي الأداء الأمني"

08:35 - 15 تشرين أول / أبريل 2009

فلسطين اليوم -غزة

أنهت لجنة "تقصي الأداء الأمني واستخلاص العبر" خلال الحرب على غزة، التي شكلتها وزارة الداخلية في حكومة الوحدة الوطنية المقالة، المرحلة الأولى من خطتها بعقد خمس ورش عمل بعنوان "تشخيص الأداء الأمني وتحديد الاستنتاجات و الخلاصات خلال الحرب على غزة".

 

وكان حسن الصيفي المراقب العام لوزارة الداخلية، قد أمر بتشكيل اللجنة لتقييم الوضع الأمني خلال العدوان الإسرائيلي على غزة، الذي بدأ يوم 27 كانون أول (ديسمبر) الماضي، واستمر لنحو 22 يوما، وأسفر عن استشهاد وإصابة الآلاف من الفلسطينيين.

 

وقال الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية، إنه شارك في الورش التي عقدت، مدراء الإدارات ومدراء العمليات للأجهزة الأمنية في محافظات قطاع غزة، حيث قام المشاركون بدراسة أهم الإجراءات الإيجابية وكذلك المخالفات الإجرائية عبر نظام التحليل المعروف "بشجرة المشكلة"، ووضع التوصيات والاقتراحات لعدم تكرار هذه المخالفات.

 

وفي تقييمه لتنفيذ المرحلة الأولى من خطة اللجنة، أبدى الصيفي إعجابه بدرجة التفاعل والإنتاجية من المشاركين، قائلا "سررت كثيرا عندما وجدت أن نتائج الورش تكاد تكون متطابقة مما يعطيها مصداقية عالية" بحسب ما يرى.

 

وثار جدل حول أداء الأجهزة الأمنية في قطاع غزة أثناء العدوان الإسرائيلي، خصوصا فيما يتعلق بقيام القوة التنفيذية باعتقال عدد من الفلسطينيين، وصفتهم بأنهم "عملاء" للاحتلال، فيما قامت بتنفيذ أحكام إعدام ضد عدد منهم.

 

 

انشر عبر