شريط الأخبار

مسؤول امريكي...واشنطن مستعدة للتحاور مع طهران من دون شروط

08:33 - 15 حزيران / أبريل 2009

فلسطين اليوم-وكالات

قال مسؤول امريكي اليوم ان الولايات المتحدة مستعدة لاجراء حوار مباشر مع ايران من دون شروط لكن يبقى تعليق طهران لبرنامجها النووي هدفا نهائيا للمجتمع الدولي.

 

وأضاف المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته ان مجموعة الست "اعربت عن تصميمها على معالجة الهواجس المشتركة حول برنامج ايران النووي عبر دبلوماسية مباشرة وذلك تماشيا مع رزمة الاقتراحات المعروضة سابقا من اجل التعاون مع ايران وفي اطار استراتيجية المسارين" اي الجمع بين العقوبات والحوافز في السياسة حيال طهران.

ولفت الى ان "الجديد هو ان الولايات المتحدة ستشارك الان بشكل كامل في هذه المباحثات بدون شروط مسبقة".

 

وكانت مجموعة الست التي تضم كلا من الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا طلبت من المفوض الاعلى للشؤون الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا في اجتماع لها في الثامن من ابريل الجاري دعوة ايران الى جولة جديدة من المباحثات حول برنامجها النووي وقد اتصل سولانا هاتفيا يوم امس بكبير المفاوضين الايرانيين سعيد جليلي لابلاغه بهذه الدعوة.

ورأى المسؤول الامريكي ان هناك وحدة بين اطراف مجموعة الست حول كيفية التعامل مع ايران ويبقى هدف المجتمع الدولي الرئيسي ان تعلق طهران برنامج تخصيب اليورانيوم.

واوضح "نحن ومجموعة الست نبقى ملتزمين بشكل كامل بتنفيذ القرارات العديدة الصادرة عن مجلس الامن الدولي حول ايران".

ويعكس قرار الرئيس الأمريكي باراك اوباما بالتحاور مع ايران بدون شروط تحولا اساسيا عن استراتيجية سلفه الرئيس جورج بوش لكن حتى الان وجهت طهران رسائل متناقضة حول رغبتها في التفاعل مع هذا الانخراط الدبلوماسي.

 

وأشار المسؤول الامريكي الى "اننا لن نناقش تفاصيل المفاوضات قبل اي محادثات محتملة ونتطلع الى الاجتماع بين مجموعة الست والايرانيين بهدف اجراء نقاش جدي حول هذه القضايا" مؤكدا "اننا نحث بشدة ايران على الاستفادة من هذه الفرصة للانخراط جديا ومعالجة الهواجس الدولية واعادة بناء الثقة مع المجتمع الدولي".

ولم يحدد بعد اي موعد لهذا الاجتماع بين مجموعة الست وجليلي لكنه متوقع في الاسابيع القليلة المقبلة علما بأن طهران كانت قد اعلنت انها ستعطي قريبا ردا رسميا على البيان الذي اصدرته مجموعة الست.

 

وختم المسؤول الامريكي بالقول "مجموعة الست بما فيه الولايات المتحدة وجهت دعوة الى ايران للاجتماع وبحث كيفية المضي قدما...وننتظر الرد الايراني الرسمي".

انشر عبر