شريط الأخبار

بلدية غزة توسع نفوذها بـ 8000 دونما لتصبح مساحة المدينة 53 ألف دونما

03:42 - 15 تموز / أبريل 2009

فلسطين اليوم: غزة

أعلنت بلدية غزة أنها وسعت نفوذ حدودها من الناحية الجنوبية بحوالي ثمانية آلاف دونما لتصبح بذلك مساحتها 53 ألف دونما تقريبا.

 

وقالت البلدية في بيان لها إنه قد تم توسيع نفوذ بلدية غزة من الناحية الجنوبية ليصل بذلك إلى حدود بلديات المغراقة والزهراء ووادي غزة، وذلك وفقا لقرار مجلس الوزراء قبل نحو عام بشأن اعتماد مخطط النفوذ المعدل للبلديات.

 

وأضاف البيان أن البلدية شرعت حاليا بوضع تخطيط هيكلي عام للمدينة شاملا منطقة التوسعة لتحديد استخدامات الأراضي المقترحة وكذلك أنظمة التطوير والبناء في تلك المنطقة.

 

وأهابت البلدية بالمواطنين والمؤسسات العامة بعدم التصرف في الأراضي الواقعة بمنطقة التوسعة بخصوص أي إنشاءات أو تقسيم للأراضي إلا بعد مراجعة البلدية لإرشادهم بالإجراءات الواجب اتخاذها حتى لا يتعارض تصرفهم مع التخطيط الذي تضعه البلدية.

 

وأعربت عن أملها بالتعاون حفاظا على ملكياتهم وحفاظا على مستقبل مدينة غزة حتى تكون مدينة مخططة ومنظمة شانها شان باقي المدن العريقة مصلها.

 

ومن جهته قال المهندس محمد حمادة مدير إدارة التنظيم والتخطيط الحضري ف تصريح له أن مساحة مدينة غزة تقدر قبل توسيع النفوذ بحوالي 45 ألف دونما وبهذه الزيادة تصبح مساحتها حوالي 53 ألف دونما تقريبا.

 

وأضاف أن مساحة مدينة غزة محدودة جدا ولا يوجد لها للتوسع والنمو إلا من الناحية الجنوبية التي تم التوسع بها حسب المخطط.

 

وأوضح انه بعد اعتماد مخطط توسيع نفوذ بلدية غزة يكون حدودها من الناحية الشرقية خط الهدنة، ومن الناحية الغربية البحر الأبيض المتوسط، ومن الناحية الشمالية بلدة جباليا، ومن الناحية الجنوبية بلدية المغراقة والزهراء ووادي غزة، مشيرا إلى أن الإرادة ممثلة بقسم التخطيط والتطوير الحضري قامت بإعداد المخطط المبدئي لتوسيع نفوذ البلدية وسيتم استكمال الدراسة الخاصة به.

 

وشار إلى أن مدينة غزة تعتبر كبرى مدن القطاع البالغة مساحته 360 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 550 ألف نسمة.

انشر عبر