شريط الأخبار

روسيا: حرب غزة أظهرت استحالة التغلب على "حماس" بالقوة ولا بد من الحوار معها

11:54 - 15 تموز / أبريل 2009

فلسطين اليوم - وكالات

أكدت روسيا على ضرورة مواصلة الحوار مع حركة  "حماس"، واستبعاد فكرة التغلب عليها عسكرياً، وهو ما أثبت فشله في الحرب الأخيرة التي استهدفت قطاع غزة نهاية كانون أول (ديسمبر).

 

وقال ألكسندر سلطانوف، مبعوث الرئيس الروسي الخاص بالشرق الأوسط في مؤتمر صحفي: "ستواصل روسيا حوارها مع حماس على الرغم من أن بعض شركائنا يقولون إن هذا السبيل غير واقعي".

 

وأضاف يقول: "هناك ثلاث سبل للتعامل مع حماس: الأول هو التغلب عليها بالقوة العسكرية إلا أن الأحداث في غزة أظهرت أن هذا مستحيل. أما السبيل الثاني فهو تجاهل وجود الحركة، والسبيل الثالث يكمن في إقناع قيادة حماس عبر الحوار كي تغير موقفها ليصبح بناء وبالدرجة الأولى في موضوع إعادة الوحدة الفلسطينية على قاعدة منظمة التحرير وتأييد مبادرة السلام العربية"، على حد تعبيره.

 

وفيما يتعلق بمؤتمر موسكو حول السلام في الشرق الأوسط؛ ذكر سلطانوف أن روسيا لم توقف التحضيرات لإجراء مؤتمر موسكو، لكنه أشار إلى ضرورة خلق ظروف مناسبة لعقد المؤتمر كي يحقق نتائج ملموسة.

 

وقال سلطانوف "إن هناك إجماعاً على ضرورة إعطاء دفعة جديدة لعملية السلام في الشرق الأوسط على جميع مسارات التسوية العربية الإسرائيلية بما فيها السوري- الإسرائيلي واللبناني - الإسرائيلي والفلسطيني- الإسرائيلي".

انشر عبر