مواليد 2020 أقل نموا من غيرهم.. ما علاقة كورونا؟

الساعة 03:26 م|09 يناير 2022

فلسطين اليوم

أظهرت دراسة أمريكية، أن الأطفال الذين ولدوا خلال عام 2020 أقل نمواً من غيرهم.

وأوضحت الدراسة، أن الأطفال الذين ولدوا خلال السنة الأولى لوباء فيروس كورونا المستجد، 2020، سجلوا درجات أقل في اختبارات فحص النمو في 6 شهور مقارنة بالأطفال الذين ولدوا قبل الوباء مباشرة.

وأضافت الدراسة، أنها لم تجد أي دليل يشير إلى أن إصابة الأم بعدوى كوفيد-19 أثناء الحمل كانت مرتبطة بنقص النمو العصبي الذي لوحظ لدى المواليد.

وشملت الدراسة، التي أُجريت على 255 طفلاً ولدوا في الفترة بين شهري مارس وديسمبر 2020 في مركز "إيرفينج" الطبي التابع لجامعة كولومبيا في نيويورك، 114 طفلاً أصيبت أمهاتهم بعدوى كورونا أثناء وجودهم في الرحم و141 لم يتعرضوا لذلك، وأصيبت الأمهات بالعدوى في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل، ولم تعاني معظمهن من الأعراض أو عانوا من أعراض خفيفة فقط.

وقام الباحثون بتحليل البيانات من خلال استبيان تم إعطاؤه للآباء لتقييم التطور العصبي لمواليدهم في 6 شهور، وتمت مقارنة البيانات مع مجموعة أخرى من 62 رضيعاَ ولدوا في الفترة السابقة للجائحة.

ووجد الباحثون، أن تعرض المواليد لعدوى كورونا في الرحم لم يكن مرتبطاً بفروق ذات دلالة إحصائية في الاستبيان، بغض النظر عن شدة العدوى أو توقيتها، ولكن الأطفال الذين ولدوا أثناء الجائحة حصلوا على درجات أقل بكثير من المجموعة الأخرى في المهارات الحركية والمهارات الاجتماعية الشخصية، وذلك سواء أصيبت الأمهات بالفيروس أم لا.

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة الدكتور داني دوميتريو: "لقد فوجئنا بعدم وجود أي إشارة على الإطلاق تشير إلى أن تعرض الطفل للفيروس أثناء وجوده في الرحم كان مرتبطاً بنقص نموه العصبي، ولكن ارتبط وجوده في رحم الأم التي أصيبت بالعدوى بدرجات أقل قليلاً في مجالات مثل المهارات الحركية والاجتماعية، ولكن ليس في مجالات أخرى مثل مهارات الاتصال أو حل المشكلات".

وأضاف: "تشير النتائج إلى أن الكم الهائل من التوتر الذي شعرت به الأمهات الحوامل خلال هذه الأوقات غير المسبوقة ربما كان له دور".

ولفت إلى أن بعض الأبحاث التي أجريت العام الماضي أيضاً وجدت أن الأطفال الذين ولدوا أثناء الوباء سجلوا درجات أقل من تلك الدرجات القياسية للقدرات اللفظية والحركية والإدراكية. وفقاً للوكالة الآسيوية الدولية "إيه إن آي".

 

كلمات دلالية