شريط الأخبار

منظمات حقوقية تطالب بإيجاد آلية لدعم صيادي غزة

04:08 - 14 تموز / أبريل 2009

فلسطين اليوم : غزة

دعت الحملة الفلسطينية الدولية لفك الحصار عن قطاع غزة بشبكة المنظمات الأهلية في اعتصام تضامني نظمته، صباح أمس، في ميناء الصيادين بمدينة غزة إلى إيجاد آلية دعم مادي مناسبة للصيادين الذين يمارسون الصيد بهدف دعم صمودهم ومواصلة عملهم ولاسيما الذين تعرضوا لأضرار في مراكبهم ومعداتهم.

وشددت عشر مؤسسات وجمعيات على ضرورة العمل على تسهيل حركة الصيادين في البحر وتوسيع المساحة المسموح الصيد فيها من خلال مطالبة المجتمع الدولي بالضغط على حكومة الاحتلال الماضية قدماً في ممارسة عدوانها بحق الصيادين.

بدوره، تطرق فضل المزيني من المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان إلى الواقع المعيشي للصيادين، موضحاً أن نحو 5 آلاف شخص يعملون في مهنة الصيد ونحو 5 آلاف عائلة أخرى مساعدة لهذه المهنة باتوا يعيشون واقعاً مريراً للغاية بسبب منعهم من دخول البحر وإطلاق النار عليهم.

وكان الشوا تلا على مسامع المعتصمين المذكرة التي وقعت عليها المؤسسات والجمعيات العشر، أوضح فيها أن مراكز حقوق الإنسان رصدت 265 اعتداءً متنوعاً منذ بداية العام 9991 تعرض لها الصيادون أثناء ممارستهم مهنتهم، ما تسبب في استشهاد اثنين منهم وجرح 15 واحتجاز واعتقال قرابة 225.

انشر عبر