شريط الأخبار

عائلات عراقية تزور ذويها المعتقلين في الكويت للمرة الأولى منذ 19 عاما

02:42 - 14 تموز / أبريل 2009

فلسطين اليوم-وكالات

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم الثلاثاء إن خمس عائلات عراقية توجهت إلى الكويت لزيارة ذويها المعتقلين في هذا البلد للمرة الأولى منذ اعتقالهم خلال حرب الخليج قبل 19 عاما .

 

وأوضح البيان إن "العائلات عبرت الحدود الاثنين واللجنة قامت بتنظيم هذه الزيارة بالتنسيق مع السلطات الكويتية". واشار البيان الى ان هؤلاء الاشخاص تم اعتقالهم والحكم عليهم إبان حرب الخليج 1990-1991 ولا زالوا حتى اليوم في سجن الكويت المركزي.

 

وقال منسق اللجنة الدولية للزيارات العائلية للسجناء في الكويت، جون ستريك فان لينسخوتن، "قامت السلطات الكويتية بدعم وتسهيل هذه الزيارة التي ستوفر ارتياحا للمعتقلين ولعائلاتهم". وأضاف "أن اللجنة الدولية تنظم الزيارات لاعادة الروابط العائلية التي قطعت بسبب النزاعات المسلحة والحفاظ عليها، ونأمل ان نتمكن من تنظيم المزيد من هذه الزيارات في الكويت بشكل منتظم".

 

وقد سهلت اللجنة الدولية للصليب الأحمر تبادل الرسائل بين هؤلاء المعتقلين وعائلاتهم في العراق خلال السنوات الماضية.

 

وتزور اللجنة الدولية للصليب الأحمر السجون في الكويت منذ آذار ( مارس) 1991. وكانت القوات العراقية اجتاحت الكويت في الثاني من آب (اغسطس) 1990، الامر الذي دفع بتحالف دولي تقوده الولايات المتحدة الى الدخول في حرب مع الرئيس العراقي السابق ادت الى هزيمته في شباط 1991.

 

واستؤنفت العلاقات بين العراق والكويت بعد غزو الاميركي للعراق في 2003. وقد عينت الكويت في تموز (يوليو) الماضي علي المؤمن، وهو رئيس اركان سابق، سفيرا لها في العراق للمرة الاولى منذ 1990.

انشر عبر