تحليل محلل سياسي: ساعات حاسمة و مصيرية تنتظرنا بعد اجتماع حماس و الجهاد

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 09:10 م
03 يناير 2022
الاسير هشام ابو هواش

قال الكاتب و المحلل السياسي، مصطفى الصواف إن الساعات القادمة حاسمة ومصيرية، بعد الاجتماع الذي عقد على أعلى مستويات في حركتي الجهاد الإسلامي و حماس.

و أضاف الصواف أن الحديث يدور عن لقاء جمع بين قيادات سياسية وعسكرية لحركتي حماس والجهاد، عقب تدهور حالة الأسير المضرب عن الطعام منذ نحو مائة وأربعين يوما، مشيراً الى أن الاجتماع يحمل في طياته أسئلة كثيرة عن المتوقع في الساعات القادمة.

و لفت الى أن هذا الاجتماع ربما بحث وضع الخطوات الواجب التحرك بموجبها من قبل الحركتين ، والسناريوهات المتوقعة حال إعلان استشهاد الأسير أبو هواش، خاصة أن التحذيرات بلغت أشدها من القوى والفصائل الفلسطينية والمسيرات والتظاهرات التي تسير في شوارع الضفة، أو التظاهرات التضامنية معه في بعض مناطق فلسطين المحتلة.

و وفقاً للمحلل، فإن الاجتماع لم يكن من أجل الاجتماع، وإن لم يسرب عبر الإعلام ما دار فيه.

و عبر الكاتب الصواف أنه يعتقد في نهاية الاجتماع كان القرار "استعدوا وكونوا على أهبة الاستعداد، ولا ترفعوا أيديكم عن الزناد في انتظار الأوامر".

و أوضح الصواف أن الساعات القادمة حاسمة و ستحدد مصير المنطقة ما لم يتدارك الاحتلال الموقف، ويوقف جريمة اغتيال الأسير أو هواش بالإفراج عنه فورا دون تردد حتى لا يحدث التدهور والتصعيد الخطير.

بدوره رأى المختص بالشأن "الإسرائيلي" و الإقليمي بسام أبو عكر بأن هناك مؤشرات واضحة بأن الاحتلال قرر اغتيال الأسير البطل هشام أبو هواش، الذي استطاع أن يصمد و يتمرد على الاعتقال الإداري من خلال الاضراب عن الطعام لمدة 140 يوماً على التوالي.

و حول اجتماع عقدته حركتا حماس و الجهاد الإسلامي في غزة اليوم الاثنين أوضع أبو عكر في حديث لـ "وكالة فلسطين اليوم الإخبارية" أنه اذا ما حصل مكروه للأسير أبو هواش فإنه بالتأكيد سيكون للمقاومة كلمتها، سواء من خلال المواجهات الشعبية أو إطلاق رشقات صاروخية نحو مستوطنات الاحتلال.

 و أكد أبو عكر بأن المقاومة وفية بأبنائها، و لن تسمح للاحتلال بأن يستفرد بهؤلاء الأسرى، مشيراً الى تصريحات الأمين العام للجهاد القائد زياد النخالة، و فصائل المقاومة الأخرى التي أعلنت انها لن تقف مكتوفة الأيدي اذا ما حال أعلن استشهاد الأسير أبو هواش.

و رأى المختص أبو عكر أن الظروف غير مهيأة لمواجهة مفتوحة على غرار ما جرى في أيار 2021، الا انه أشار الى أن  المقاومة في موقف متقدم في هذا السياق، و هي التي تحدد طبيعة المواجهة إن حدثت.

يشار الى أن الأسير أبو هواش يواصل إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم 140 على التوالي بصمود أسطوري رفضاً للاعتقال الإداري، في ظروف صحية خطيرة.