شريط الأخبار

المطبخ السياسي الإسرائيلي يجتمع تمهيداً لزيارة ميتشل

10:37 - 14 حزيران / أبريل 2009

فلسطين اليوم - غزة

اجتمع المطبخ السياسي الإسرائيلي المصغر لتنسيق المواقف السياسية تمهيدا لزيارة المبعوث الأمريكي الخاص للشرق الأوسط، جورج ميتشل هذا الأسبوع للمنطقة التي تبدأ يوم غد الأربعاء.

 

ويتكون المطبخ السياسي من رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو ووزير الحرب، أيهود باراك، ووزير الخارجية أفيغدور ليبرمان.

 

وقالت مصادر إسرائيلية أن الاجتماع تركز في بلورة الموقف الإسرائيلي من المفاوضات مع الفلسطينيين وطريقة عرضه على المبعوث الأمريكي. وقبل اجتماع المطبخ السياسي عقد اجتماع ثنائي تمهيدي بين باراك ونتنياهو بحثا فيه طلب الولايات المتحدة تقليص عدد الحواجز في الضفة الغربية.

 

وتهدف زيارة ميتشيل إلى الوقوف عن كثب على موقف الحكومة الإسرائيلية الجديدة من التسوية. وسيلتقي المبعوث الأمركي الخاص خلال الزيارة مع مسؤولين إسرائيليين بمن فيهم رئيس الوزراء، وسيلتقي أيضا مع مسؤولي السلطة الفلسطينية وعددا من قادة الدول العربية بينها مصر وبعض دول الخليج. وسبدأ لقاءاته مع المسؤولين الإسرائيليين يوم بعد غد الخميس.

 

وقالت صحيفة "معريف" إن إسرائيل تولي أهمية خاصة لزيارة متشيل وتعتبرها زيارة هامة وترى أنه ينبغي الإعداد لها مسبقا بشكل جيد. ورغم أنها الزيارة الثالثة لمتشيل إلا أنها الأولى منذ تنصيب حكومة نتنياهو.

 

وسيلتقي متشيل في تل أبييب مع نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر سلطانوف الذي يزور تل أبيب ويسعى للحصول على رد نهائي حول مشاركتها في «مؤتمر السلام» الذي تعقده روسيا خلال الشهور المقبلة، والذي يهدف إلى دعم جهود التسوية بين إسرائيل والفلسطينيين، ويعتبر مؤتمرا مكملا لاجتماع أنابوليس الذي عقد في نهاية عام 2007 في الولايات المتحدة، وأعلن فيه انطلاق المفاوضات الثنائية على أساس حل الدولتين.

انشر عبر