شريط الأخبار

حراسة وزراء الحكومة الإسرائيلية تكلّف خزينة الدولة العبرية 30 مليون دولار سنوياً

03:29 - 13 حزيران / أبريل 2009

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

كشفت صحيفة هآرتس العبرية، في عددها الصادرة اليوم الاثنين، النقاب عن  أن توفير الأمن والحراسة لثلاثين وزيراً، الذين تتشكل منهم حكومة نتنياهو، يكلف خزينة الدولة العبرية 120 مليون شيكل (نحو 30 مليون دولار) في العام.

 

واستناداً إلى ما نُشر فإن كل وزير إسرائيلي يكلف الدولة حوالي 4 مليون شيكل من أجل حراسته وحراسة بيته، إضافة إلى تكاليف السفر إلى الخارج وتأمين وجود الحراسات الثابتة مع الوزراء فضلا عن استعمال السيارات المصفحة أحيانا واستدعاء وحدة حماية الشخصيات في جهاز المخابرات العامة.

 

وأضافت  الصحيفة، أنه منذ اغتيال الوزير رحفعام زئيفي في عام 2001 تقرر أن يسري هذا النظام مع كل وزراء الحكومة سواء بحقيبة أو بدون حقيبة.

 

وأوضحت أنه بعد مقتل رئيس الوزراء الأسبق اسحق رابين، تم تكليف لجنة برئاسة رئيس الموساد، لتتولى قضية الحراسات على الشخصيات المهمة في إسرائيل، حيث قررت اللجنة تعزيز الحراسة على الشخصيات السبعة الأولى فقط والتي تحظى بأهمية كبيرة وهم "رئيس الدولة – رئيس الوزراء – وزير الأمن – وزير الخارجية – ورئيس الكنيست – ورئيس المحكمة العليا - وزعيم المعارضة"، وستكون حراستهم تابعة بشكل مباشر إلى وحدة حماية الشخصيات في جهاز الأمن العام أما باقي الوزراء فستكون الحماية حسب المعطيات الميدانية والمعلومات الاستخبارية بهذا الصدد.

 

إلا أنه وبعد مقتل الوزير زئيفي تقرر عمل تغييرات جوهرية بهذا الصدد حيث تم وضع سيارتا حراسة حول المنزل وحراسة ثابتة على الوزير 24 ساعة.

 

وكان الإعلام الإسرائيلي قد وجه انتقادات لاذعة، إلى التكاليف المادية الباهظة، التي تنفق على أركان حكومة نتنياهو، في الوقت الذي يعاني فيه الاقتصادي الإسرائيلي من أزمة حادة، أدت فقدان عشرات الآلاف من العمال والموظفين لوظائفهم.

انشر عبر