شريط الأخبار

الأولى في فلسطين .. إذاعة القدس تطلق إذاعة متخصصة للأسرى ستبدأ عملها في يوم الأسير الفلسطيني

08:30 - 13 تشرين ثاني / أبريل 2009


فلسطين اليوم : غزة

تزامنا مع انطلاق فعاليات يوم الأسير الفلسطيني في السابع عشر من الشهر الجاري، أعلنت إذاعة القدس المحسوبة على حركة الجهاد الإسلامي عن إطلاق إذاعة جديدة متخصصة في قضية الأسرى تحت اسم "إذاعة صوت الأسرى"  .

ووفقاً لتصريحات لمدير إذاعة القدس الصحفي صالح المصري فإن فكرة افتتاح إذاعة متخصصة للأسرى جاءت ضمن رسالة المشروع الإعلامي والهم الوطني الذي تحمله إذاعة القدس، مبيناً أنه ورغم أن إذاعة القدس تقدم ثلاثة برامج متخصصة بالإضافة إلى نشرة أخبار إلا أن قضية الأسرى تحتاج الكثير نظراً لأنها تتعلق بشريحة واسعة من أبناء شعبنا .

وأضاف المصري أن إذاعته أجرت دراسة مسحية فوجدت أن هناك عشرات الإذاعة الإخبارية والاجتماعية والترفيهية والتربوية في غزة والضفة الغربية، لكن لوحظ من تلك الدراسة غياب إذاعة تحمل هموم الأسرى وذويهم خاصةً وأن هناك أكثر من أحد عشر ألف أسير فلسطيني داخل سجون الاحتلال.

وأكد الصحفي المصري أن إدارة السجون الإسرائيلية  تمنع الأهالي من زيارة أبنائهم داخل السجون حيث ستكون الإذاعة جسراً لربط السجون بذويهم وأطفالهم من خلال موجات مفتوحة لتبادل الأخبار شؤون الأهل والأحبة.

وأوضح أن الإذاعات غالباً ما تعطي مساحات ضيقة لتسليط الأضواء على قضايا الأسرى داخل سجون الاحتلال إلا أن هذه الإذاعة ستفتح المجال لكل المهتمين بملف الأسرى من حقوقيين وقيادات وأحزاب ووزارات وشخصيات وطنية وأسرى محررين لمناقشة القضايا المختلفة التي تعنى بها هذه القضية .

من جانبه، أوضح الأسير المحرر والمهندس المختص داخل الإذاعة رائد عبيد أن أسرى محررين هم من سيديرون هذه الإذاعة التي تعتبر الإذاعة الأولى في فلسطين التي ستخصص كل برامجها للأسرى وستناقش كل همومهم وقضاياهم الأمنية والأدبية والسياسية وأخبارهم وأخبار ذويهم والمحاكم اللا شرعية التي يتعرضون لها والقوانين الظالمة التي يتعرض لها المعتقلون داخل 30 معتقلا في إسرائيل.

وبيّن المهندس عبيد أن إذاعة صوت الأسرى ستكون صوتاً لكل الأسرى على اختلاف توجهاتهم، موجهاً دعوة لكل المهتمين بملف الأسرى أن يقدموا إسهاماتهم دعماً لهذا الصوت الذي سيكون العمل فيه عملاً تطوعياً وسيفتح فيه المجال لكل مهتم ومتخصص .

وأشار الأسير عبيد إلى أن ما يتعرض له الأسرى داخل سجون الاحتلال من انتهاكات يومية ظالمة تحتاج لتسليط الأضواء عليها لكشف جرائم الاحتلال مبينا أن العام الماضي شهد انتهاكات خطيرة تتعلق بملف الأسرى أدت إلى وفاة خمسة منهم بالإضافة لكون هذا الملف بمثابة جرح مفتوح يمس بشكل يومي الكثير من المنازل الفلسطينية من خلال حملات الاعتقال المتواصلة بحق الشباب في الضفة غزة والقدس .

فيما أكد المهندس رباح مرزوق المدير التنفيذي لإذاعة القدس أن هناك ترحيباً واسعاً من كافة القوى الوطنية والإسلامية بهذه الخطوة، موضحاً أن الإذاعة ستقوم بتغطية فعاليات يوم الأسير الفلسطينية التي ستنظمها كافة القوى الفلسطينية خلال الشهر الجاري .

وأضاف أن هناك ترحيباً من قبل وزارة الإعلام وأطراف في الحكومة الفلسطينية بهذه الإذاعة المتخصصة والتي ستحمل قضية الأسرى للعالم، مبيناً أن هناك أكثر من عشرة إذاعات في قطاع غزة تتناول قضية الأسرى بشكل عابر بينما ستعمل إذاعة صوت الأسرى على مدار الساعة لخدمة هذه الشريحة المضحية وذويهم.

ودعا المهندس مرزوق المؤسسات العربية والدولية لدعم الإذاعة التي تدافع عن قضية إنسانية ووطنية تهتم شريحة واسعة من الأسرى داخل سجون الاحتلال.

انشر عبر