شريط الأخبار

وزارة المالية الإسرائيلية: 100 مليار شيكل حجم العجز في الميزانية لعام 2010

06:27 - 12 حزيران / أبريل 2009

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

توقعت مصادر في وزارة المالية الإسرائيلية أن يبلغ العجز في الميزانية العامة في الدولة العبرية إلى حوالي 100 مليار شيكل في العامين القادمين، بعد أن هبطت المدخولات من الضرائب منذ بداية العام الحالي قرابة 18 في المائة.

 

كما توقع المصادر نفسها أن يبلغ العجز في الميزانية ذروته عام 2010، وذلك بسبب الهبوط المتوقع في دخل الدولة من الضرائب، والازدياد في مصروفات الحكومة خاصة بعد الحرب على قطاع غزة.

 

وأشارت صحيفة /معاريف/ العبرية في عددها الصادر اليوم الأحد (12/4) إلى أن وزير المالية يوفال شتاينس "تفاجأ من هذه المعطيات المقلقة، ودعا موظفين كبار في الوزارة لاجتماع طارئ خلال أيام عيد الفصح، لبحث اتخاذ خطوات اقتصادية مستعجلة وتقليص معمق في ميزانية الدولة".

 

وقالت الصحيفة "إن التخوفات تسود وزارة المالية من أن العجز بهذا الحجم في ميزانية الدولة سوف يزيد الديون الحكومية ودفعات الفوائد، كما سيؤدي إلى هروب مستثمرين وهبوط حاد في قيمة الشيكل، وإلى تضخم مالي كبير، وزيادة إضافية في الركود الاقتصادي والبطالة".

 

وأشارت المعطيات إلى أن العجز في قيمة الإنتاج القومي بلغ هذا العام حوالي 7 في المائة، وفي العام القادم سيصل العجز حوالي 7.5 في المائة، ومنذ بداية هذا العام هبطت مدخولات الدولة من الضرائب بحوالي 18 في المائة والعجز المالي زاد ليصل إلى 4.8 مليار شيكل.

 

وبحسب ما نُشر؛ فإنه من المتوقع أن يصل العجز في الميزانية عام 2009 حتى 45 مليار شيكل، وفي العام الأخير ازداد العجز في الميزانية ليصل 25 مليار شيكل مقابل 17.5 مليار شيكل سجلت في العام الذي سبقه.

انشر عبر