شريط الأخبار

يجري تدريبات مكثفة لتفاديها مستقبلاً.. جيش الاحتلال يحقق مع جنود تعرضوا لمحاولات أسر في الحرب على غزة

10:23 - 12 كانون أول / أبريل 2009


فلسطين اليوم – القدس المحتلة

شفت النسخة العبرية لموقع صحيفة "معاريف" العبرية على شبكة الإنترنت النقاب عن أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يجري مناورات مكثفة لتدريب جنوده على كيفية مواجهة محاولات أسر من قبل عناصر المقاومة الفلسطينية.

 

وأشارت الصحيفة أن التدريبات تشمل الجنود الذين يعملون في ألوية المشاة في الجيش، منوهة إلى أن كل جندي سيتلقى بطاقة خاصة تذكره بأساليب المواجهة الميدانية التي تدرب عليها لمواجهة عمليات الأسر.

 

وأكدت الصحيفة أن قيادة الجيش الإسرائيلي تعيش هاجس الخوف من نجاح المقاومة في أسر عدد من الجنود في أعقاب إعلان بعض الفصائل الفلسطينية عزمها على أسر الجنود لمبادلتهم بأكبر عدد من المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال.

 

وأكدت الصحيفة أن قيادة الجيش الإسرائيلي تعتبر عمليات الأسر تهديدا استراتيجيا للدولة، مما جعلها توعز بإجراء المناورات العسكرية لتدريب الجندية الإسرائيلية على مواجهة عمليات الأسر في أعقاب الحرب على قطاع غزة، حتى في حال نفاد ذخيرة الجندي.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن قائد قسم اللياقة القتالية في السلاح البري في جيش الاحتلال الإسرائيلي العقيد آفي مويال، أمر بإجراء تحقيقات مع كل الجنود الذين تعرضوا لمحاولات أسر خلال الحرب.

 

ويذكر أن كلا من الجيش و«كتائب عز الدين القسام»، الجناح العسكري لحركة حماس، قد أكدا محاولات قام بها عناصر «كتائب القسام» خلال الحرب لأسر جنود.

 

ونقلت الصحيفة عن ضابط كبير قوله: "الحديث يدور عن سلسلة من المناورات الهادفة لمنع مفاجأة الجنود، حتى في حال تمت محاولة أسرهم من الخلف، ويجب علينا أن نعمل على تطوير الإحساس لدى الجندي بقدرته على مواجهة كافة الأوضاع وبكافة السبل لصدّ هجوم رجل المنظمات وتحييده بأقصى سرعة ممكنة".

انشر عبر