شريط الأخبار

رضوان: لم نتسلم مقترحا مصريا بتشكيل لجنة من فتح وحماس لإعادة الإعمار

06:13 - 11 حزيران / أبريل 2009

فلسطين اليوم: غزة

نفت حركة المقاومة الإسلامية حماس، مساء اليوم السبت، بأن تكون القاهرة قد تقدمت بمقترح يقضي بتشكيل لجنة تضم حركتي فتح وحماس تتولى إعادة اعمار قطاع غزة وذلك في مسعٍ منها لكسر الجمود في المفاوضات في ظل الحديث عن استحالة اتفاق الجانبين.

 

وقال إسماعيل رضوان، لوكالة معاً:" إن القاهرة تقدمت بالكثير من المقترحات والاجتهادات من أجل تقريب وجهات النظر ونحن على استعداد لدراسة أي مقترح يمكن أن يسهم في رأب الصدع والوصول إلى مصالحة شاملة".

 

واعتبر رضوان بأن مقترحا من هذا الشأن سيكرس الانقسام الداخلي ويعطي شرعية لحكومة د.سلام فياض غير الشرعية حسب قوله.

 

وعقب رضوان على المقترح المصري والذي بموجبه ستتولى لجنة حمساوية - فتحاوية تخضع لإمرة السلطة الفلسطينية إعادة الاعمار فيما توفر حماس في غزة الدعم اللوجيستي والمكان لتواجد اللجنة، أن هذا المقترح سيكرس الانقسام أكثر ولن يسهم في الوصول إلى حالة من التوافق.

 

وأعرب رضوان عن أمله بوصول الحركتين لاتفاق في السادس والعشرين من الشهر الجاري الذي سيشهد استئناف جولات الحوار في القاهرة لحل عقدة برنامج الحكومة الانتقالية المقبلة وإعادة هيكلة الأجهزة الأمنية الذي تصر حماس على ان يشمل الضفة الغربية وقطاع غزة في حين تصر نظيرتها فتح على ان يقتصر فقط على قطاع غزة.

 

وكانت وسائل الإعلام قد تحدثت عن صعوبة الاتفاق واستحالته بين حركتي فتح وحماس لاختلاف البرامج ما دفع مصر إلى محاولة إقناع فتح وحماس بالتعاون فيما يخص إعادة اعمار قطاع غزة في مسعى لكسر الجمود في المفاوضات.

انشر عبر