شريط الأخبار

البردويل: مقترح مصر بتشكيل لجنة مشتركة مع فتح لأعمار غزة "غامض"

04:20 - 11 تموز / أبريل 2009

فلسطين اليوم: وكالات

وصفت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" مقترحًا مصريًا بتشكيل لجنة مشتركة بينها وبين حركة التحرير الفلسطيني "فتح" لإعادة إعمار قطاع غزة – تمهيدًا لحكومة وحدة وطنية- بأنّه "غامض"، وقالت: إنها لم تتخذ قرارًا بشأنه، في حين رحَّبت به حركة فتح.

 

واعتبر صلاح البردويل القيادي في الحركة المقترحَ المصري بأنّه يتضمن كثيرًا من الغموض، "خاصةً حول علاقة اللجنة المقترحة بحكومة غزة. و"مدى الشرعية التي يقدمها لحكومة رام الله حكومة سلام فياض.

 

وقال: إنّ حركته تُخْضِع المقترحَ المصري للدراسة، وستطلب إيضاحات من السلطات المصرية بشأنه قبل الردّ عليه بشكل رسمي.

 

وكانت القاهرة اقترحت تشكيل لجنة مشتركة بين حركتي فتح وحماس لإعمار القطاع تمهيدًا لتشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية، في وقت اتفقت فيه الحركتان على مواصلة اللقاءات للعمل على تذليل العقبات التي تحول دون تحقيق المصالحة الداخلية.

 

ونقلت رويترز عن مصادر فلسطينية قولها: إن القاهرة تسعى لكسر الجمود في المحادثات الفلسطينية بطلبها من الحركتين التعاون لإعادة إعمار القطاع كخطوة أولى.

 

وتقضي الخطة المصرية الجديدة بتشكيل لجنة من فتح وحماس تكون مسئولة أمام حكومة الرئيس الفلسطيني محمود عباس- ومقرها الضفة الغربية- وبأن يشرف رئيس حكومة تصريف الأعمال سلام فياض على إعادة الإعمار.

 

وفي المقابل توفّر حكومة غزة - حسب المقترح - المقرَّات وسبل النقل والإمداد.

 

ورحّبت فتح بالاقتراح كمقدمة للحل، وقال نبيل شعث (المسئول في حركة فتح وأحد مساعدي الرئيس الفلسطيني): إنّ القيادة المصرية سلَّمت عباس اقتراحًا مكتوبًا أثناء زيارته للقاهرة خلال هذا الأسبوع.

انشر عبر