خبر اليابان تتراجع عن موقفها المتشدد من كوريا الشمالية

الساعة 07:03 ص|11 ابريل 2009

فلسطين اليوم- وكالات

من المتوقع أن تسحب اليابان اقتراحاً قدمته لمجلس الأمن بشأن كوريا الشمالية وتكتفي ببيان رئاسي طرحته الولايات المتحدة، وسط أنباء أكدت عزم طوكيو استصدار بيان حاد اللهجة حيال بيونغ يانغ في قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا المنعقدة في تايلند.

 

فقد نقلت مصادر إعلامية، عن مصادر دبلوماسية توقعاتها أن تسحب اليابان اقتراحاً كانت قدمته إلى مجلس الأمن الدولي بشأن كوريا الشمالية على خلفية قيام الأخيرة بإطلاق صاروخ بعيد المدى بدعوى حمل قمر صناعي إلى الفضاء.

 

وأضافت المصادر، أن اليابان بدلا من ذلك ستقبل ببيان رئاسي كانت الولايات المتحدة قد وزعت مسودته على الدول الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن في مسعى منها للتوفيق بين الموقفين الياباني المؤيد والصيني المناهض لاستصدار أي قرار بتشديد أو فرض عقوبات جديدة على بيونغ يانغ.

 

ووفقاً لما ذكرته المصادر الدبلوماسية اليابانية، من المنتظر أن تخطر طوكيو الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن بموقفها الجديد مع استئناف المشاورات المتصلة بالأزمة الحالية مع كوريا الشمالية في وقت لاحق السبت.

 

وعلى الرغم من هذا الموقف، قال وزير الخارجية الياباني هيروفيمي ناكاسوني في تصريح له السبت -من منتجع باتايا التايلندي مقر انعقاد قمة اتحاد دول جنوب شرق آسيا (آسيان)- إنه أبلغ نظيره الصيني يانغ جيتشي المشارك في القمة بأن بلاده تفضل المضي قدما في مشروع القرار الأصلي.

 

يشار إلى أن اليابان كانت قد أقرت الجمعة تمديد العقوبات الاقتصادية على كوريا الشمالية عاما إضافياً بسبب التجربة الصاروخية، ودعت مجلس الأمن لاستصدار قرار ملزم يدين انتهاك الدولة الشيوعية قرارا دوليا يحظر تطوير صواريخها الذاتية الدفع.

 

بيد أن روسيا والصين -صاحبتي حق الفيتو- أعلنتا معارضتهما لمشروع القرار الياباني لقناعتهما بأن الصاروخ الذي أطلقته كوريا الشمالية مؤخرا لا يشكل خرقا للقرار، وإن قبلتا من حيث المبدأ توصيفه في إطار السلوك المثير للقلق.

 

وكانت مندوبة الولايات المتحدة الأميركية في مجلس الأمن سوزان رايس قالت في تصريح إعلامي قبل أيام إن بلادها مستعدة لمناقشة صيغة لمشروع قرار بشأن كوريا الشمالية يمكن أن يكون وسيطا بين الموقفين الياباني من جهة والروسي والصيني من جهة أخرى.

 

من جانبها هددت كوريا الشمالية باتخاذ تدابير مضادة في حال قبول مشروع القرار الياباني، ولوحت بإمكانية انسحابها من المحادثات السداسية المتصلة بملفها النووي