شريط الأخبار

مؤتمر عالمي للدفاع عن المسجد الأقصى يبدأ أعماله في إسطنبول

09:19 - 11 تشرين أول / أبريل 2009

فلسطين اليوم - اسطنبول

يبدأ في مدينة إسطنبول التركية، اليوم السبت (11/4)، أعمال مؤتمر عالمي يهدف إلى الدفاع عن المسجد الأقصى المبارك وجذب الانتباه إلى المخططات الإسرائيلية لهدمه وتهويد مدينة القدس المحتلة.

 

وسيشارك في المؤتمر، الذي ينظمه "تجمع إسطنبول للسلام" بالتنسيق مع منظمات للمجتمع المدني، عدد كبير من الكتاب والمفكرين والمؤرخين، حيث يُعقد بالتزامن مع تصاعد المحاولات الإسرائيلية لتهويد المدينة عبر طرد سكانها الفلسطينيين الأصليين وهدم منازلهم.

 

وسيرأس الجلسة الصباحية رئيس الحركة الإسلامية في الأراضي الفلسطينية المحتلة سنة 1948 الشيخ رائد صلاح، ويتناول فيها المشاركون تاريخ المسجد الأقصى، وأهميته في الإسلام.

 

وفي الجلسة الثانية، يسلِّط المشاركون الضوء على التجاوزات الإسرائيلية في القدس المحتلة والمسجد الأقصى، في حين تعقد الجلسة الأخيرة بعد عصر السبت تحت عنوان "مستقبل المسجد الأقصى ودور المجتمع الدولي في حمايته".

 

وطالب "تجمع إسطنبول للسلام"، في بيان له المجتمع الدولي بالتحرك العاجل "لوقف الحفريات، وحماية المسجد الأقصى من الممارسات الإسرائيلية الظالمة". وأشار إلى أن المسجد الأقصى هو "جوهر القضية الفلسطينية"، مؤكدًا أن "إنهاء التجاوزات الإسرائيلية بحق القدس المحتلة والمسجد سيشكِّل خطوةً إيجابيةً نحو حل القضية الفلسطينية وإحلال السلام في المنطقة".

انشر عبر