خبر متحدث مصري: لقاء ممثلي حماس وفتح فى غزة جهد طيب يستحق التشجيع

الساعة 05:18 ص|11 ابريل 2009

فلسطين اليوم-وكالات

وصف المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية حسام زكي الجمعة لقاء ممثلي حركتي حماس وفتح في غزة بانه 'جهد طيب يستحق التشجيع ومبادرة طيبة' من الرئيس الفلسطيني محمود عباس 'أبو مازن' نعتقد أنه يمكن أن يكون له مردود إيجابي على المصالحة الفلسطينية التي ترعاها مصر'.

 

وأضاف زكي في معرض رده على أسئلة المحررين الدبلوماسيين 'ندرك تماما أن الموضوعات صعبة وانه لا تزال هناك عقبات على الطريق.. لكننا نطالب الأطراف بأن تظهر مرونة وتظهر، كما طالبت مصر دائما ، التزاما بتغليب المصلحة الفلسطينية العليا على أي مصالح أخرى حزبية أو فئوية من أي نوع.. نأمل لهم التوفيق بمشيئة الله'.

 

وردا على سؤال حول ما إذا كان ذلك يعد مؤشرا لانفراجة تدعم جهود مصر من خلال استئناف الحوار المقبل فى القاهرة، قال السفير حسام زكي 'نأمل أن ينعقد الحوار الفلسطيني في موعده.. هذه المحاولة هي محاولة بين أكبر فصيلين لتذليل بعض العقبات والحوار بشأنها بعيدا عن تأثيرات عديدة وبشكل ايجابي ونأمل لهم التوفيق ونتمنى أن يتوصلوا إلى أية تفاهمات تساعد على أن يتقدم الجهد الذي ترعاه مصر للامام وأن يتوصلوا تبعا لذلك إلى تفاهمات أوسع وأشمل ويمكن من خلالها تحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية'.

 

وأضاف 'لا يجب أن ننسى أو نغفل المرحلة الحالية لانها مرحلة وصل فيها الحوار إلى ما يشبه الطريق المسدود فهي مرحلة بطبيعتها مليئة بالأفكار والتخمينات والاقتراحات والتسريبات بشكل واضح.. فليس من المطلوب منا أن نعلق على كل مقترح أو فكرة تطفو في وسائل الاعلام'.

وتابع 'الهدف المصري يظل العمل على انجاح الحوار من خلال التقريب في المواقف بين الاطراف'.