خبر مصر تقترح لجنة مشتركة من « فتح وحماس » لإعمار غزة تمهيدا لتشكيل حكومة وحدة

الساعة 04:11 م|10 ابريل 2009

فلسطين اليوم - غزة

قال مسؤولون إن وسطاء مصريين يسعون الى كسر الجمود في محادثات بشأن تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية طلبوا من حركة "فتح" وحركة "حماس" المتنافستين التعاون لإعادة إعمار قطاع غزة كخطوة أولى.

ويجري الفصيلان الفلسطينيان محادثات في القاهرة منذ أشهر لكنهما لم يتمكنا إلى الآن من الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة قبل الانتخابات المزمع إجراؤها في كانون الثاني (يناير) عام 2010.

وقال مسؤول إن اقتراح التعاون في اعمار غزة هو محاولة لكسر الجمود.

وقال مسؤول فلسطيني كبير مشارك في المحادثات لرويترز "بات من الواضح أن الاتفاق بين الجانبين مستحيل تقريبا".

والهدف من المحادثات هو إنهاء عامين من العداء بين الفصيلين.

وتقضي الخطة المصرية الجديدة بتشكيل لجنة بين "فتح" و"حماس" تكون مسؤولة أمام حكومة الرئيس الفلسطيني محمود عباس التي تتخذ من الضفة الغربية مقرا لها وبأن يشرف رئيس الوزراء الفلسطيني المدعوم من الغرب سلام فياض على إعادة الإعمار بينما توفر حكومة "حماس" في قطاع غزة المقرات وسبل النقل والإمداد.

ورحبت "فتح" بالاقتراح كمقدمة للحل ولكن حماس قالت إنه سيعطي شرعية لحكومة فياض التي لم تقبلها الحركة الإسلامية قط.

وقال نبيل شعث المسؤول الكبير بحركة "فتح" وأحد مساعدي الرئيس الفلسطيني إن القيادة المصرية سلمت عباس اقتراحا مكتوبا أثناء زيارته للقاهرة هذا الأسبوع وإنه من المتوقع أن يرد عباس على الاقتراح المصري قبل جولة جديدة من المحادثات من المقرر أن تبدأ في 26 نيسان (ابريل) الجاري.

 

وأضاف مسؤول فلسطيني طلب عدم الكشف عن اسمه "يتعين على كلا الفصيلين أن يقدما لمصر إجابات عند عودتهما لجولة جديدة من المحادثات."

وفشلت المحادثات إلى الآن بسبب الخلافات حول البرنامج السياسي لحكومة الوحدة والطريقة التي ستعالج بها الصراع مع إسرائيل.

ومن نقاط الخلاف الأخرى رغبة "فتح" في قصر إعادة هيكلة أجهزة الأمن على قطاع غزة الذي تديره "حماس".

وقال أيمن طه القيادي بـ"حماس" لرويترز إن جماعته سترفض على الأرجح الاقتراح المصري بتشكيل اللجنة المشتركة.وأضاف إن "حماس" ترغب في العودة الى المحادثات في 26 أبريل لكن يتعين على "فتح" تغيير موقفها. وأضاف أنه يعتقد أنه بدون ذلك فإن جولة المحادثات الجديدة لن تؤدي إلى شيء.

وقال دبلوماسي عربي إن القاهرة تنتظر ردا رسميا على اقتراحها.

وقال شعث إن الاقتراح المصري "أداة" ترمي إلى التوصل إلى حكومة وحدة في نهاية الامر.

وقال إن اللجنة المشتركة ستنفذ ما سيتوصل إليه الطرفان في القاهرة بما في ذلك إعادة إعمار غزة من خلال حكومة مقبولة دوليا برئاسة فياض.

وتصر "حماس" على أن تنفيذ أي اتفاق يجب أن يكون بالتوازي في قطاع غزة والضفة الغربية.