طريقة عمل اكلات ووجبات شتوية في فصل الشتاء

الساعة 09:54 ص|21 نوفمبر 2021

فلسطين اليوم

طريقة عمل أكلات ووجبات شتوية في فصل الشتاء ، حيث بدأ المواطنين بالبحث على الانترنت من أجل التعرف على خطوات تلك الاكلات التي يفضلها الكثير من المواطنين ويحب تناولها ، فريق فلسطين اليوم وضع لكم التفاصيل كاملة حول تلك الوجبات .

وتركز هذه المقالة حول طريقة عمل اكلات ووجبات شتوية  ي فصل الشتاء ، حيث ستتعرفون على مكونات ومقادير الوجبات وهي أكلات شعبية ولذيذة الطعم ، وهو على النحو التالي:-

طريقة عمل اكلات ووجبات شتوية في فصل الشتاء

أولاً: الخبيزة

مكونات الخبيزة

ولقد وضعنا لكم مكونات الخبيزة ، وهي التالي: حفنة من الخبيزة , 200 جرام ، ربع كوب زيت زيتون ، 1 بصلة كبيرة ، مفرومة ، 1 فص ثوم ، مفروم ، ملح للتذوق ، قليل من عصير الليمون ، رشة من الفلفل الحار الأحمر .

طريقة اعداد الخبيزة

وعن طريقة اعداد الخبيزة ، فهي التالي: أولاً: عليك بقطع الأوراق ثم ضعها في وعاء مملوء بالماء وشطفها جيدا مرتين أو أكثر حتى تصبح نظيفة .

ثانيًا: الطريقة الثانية ، وبعد الانتهاء من الخطوة السابقة فعليك تحرّيك زيت الزيتون على نار متوسطة في مقلاة ، يُقلّى البصل لمدة 3 إلى 5 دقائق إلى أن ينعم ويصبح ذهبيا ثم أضف إليه الخبيزة والثوم والملح وغطيها واتركيها على نار خفيفة لمدة 15 دقيقة أو حتى تنضج .

ثالثًا: الطريقة الثالثة وهي الخطوة الأخيرة ، تسكب الخبيزة في طبق تقديم ويُضاف إليها عصير الليمون والفلفل الحار الأحمر ويُقدّم الطبق مع الخبز والزبادي الطازج والزيتون الأخضر .

ثانيًا: المجدرة

وعن مكونات المجدرة ، وهي التالي: البصل : 2 حبة (كبير الحجم / مقطع جوانح)، - أرز بسمتي : 3 اكواب (مغسول ومنقوع)، - عدس بنّي : كوب ونصف، - زيت الذرة : نصف كوب ، - مرق دجاج : 2 كوب، - ملح : 3 ملاعق صغيرة، - فلفل أسود : ربع ملعقة صغيرة، - الكمون : ربع ملعقة صغيرة (مطحون)، - الماء : 5 اكواب

طريقة عمل المجدرة

ولقد وضعنا لكم طريقة عمل المجدرة ، وهي التالي: أولاً: سخّني الزيت في مقلاة على النار، واقلي شرائح البصل حتى تتحمّر جيّداً دون حرقها، ثمّ صفّيه وضعيه جانباً.

ثانيًا: الطريقة الثانية ، انقعي العدس واغسليه جيداً من الشوائب عدة مرات، ثمّ ضعيه في قدر مع الماء على النار، وعند الغليان غطي القدر واتركيه حتى يغلي على نار هادئة لمدة 20 دقيقة، ثالثًا: الطريقة الثالثة صفّي العدس من الماء، ثمّ أضيفي مرق الدجاج إلى الماء المصفى من العدس وضعيه جانباً.

رابعًا: الطريقة الرابعة ، وهي التالي صفّي الأرز المنقوع، وقلّبيه في قدر مع الزيت، واقلي البصل ثمّ أضيفي المرق، والملح، والفلفل الأسود، والكمّون، واتركي المكوّنات حتى تغلي على نار قويّة حتى تبدئي برؤية الفقاعات بالأرز، عندها أضيفي العدس ولا تقلّبي العدس مع الأرز.

خامسًا: الطريقة الخامسة ، غطّي القدر واتركيه حتى ينضج على نار هادئة جداً إلى حين نضج الأرز. سادسًا وهي الخطوة الأخيرة ، لا ترفعي الغطاء عن القدر إلا بعد مرور خمس عشرة دقيقة من إطفاء النار، ثمّ زيّنيه بالبصل المحمر.

ثالثًا: الفريكة

ولقد وضعنا لكم مقادير الفريكة السورية ، وهي التالي: ½ كيلو لحم قطع، 1 ملعقة صغيرة ملح، 1 ملعقة صغيرة فلفل أسود، 1 ملعقة صغيرة بهارات، 2 كوب فريكة، 3 كوب ماء للسلق، 2 ملعقة كبيرة سمن، 3 ملعقة كبيرة صنوبر محمص، 3 ملعقة كبيرة لوز محمص.

طريقة عمل الفريكة السورية وهي التالي: أولاً: الطريقة الأولى في قدر ضعي اللحم، الماء، البهارات، الملح، الفلفل الأسود واتركي اللحم على نار متوسطة حتى تنضج، ثم اخرجي نصف الكمية فقط في طبق جانبي.

ثانيًا: الطريقة الثانية، أضيفي الفريكة إلى القدر ثم السمن، وغطيها حتى تنضج. ثالثًا: الطريقة الثالثة ، في طبق التقديم، اسكبي الفريكة، وزينيها باللحم، اللوز والصنوبر ثم قدميها جاهزة.

8 أكلات شعبية في فصل الشتاء

- الخبيزة

- المجدرة

- الكراوية

- السحلب

- شوربة العدس تعتبر شوربة العدس من أشهر الأكلات في بلاد الشام.

- المسخن أكلة فلسطينية تصنع من الدجاج والبصل وزيت الزيتون وخبز “الطابون” بالإضافة إلى “السماق”

 

كلمات دلالية