مشروع قانون في "فنلندا" يحظر استيراد بضائع المستوطنات "الإسرائيلية"

الساعة 10:56 ص|20 نوفمبر 2021

فلسطين اليوم

قدّمت عضو البرلمان الفنلندي، فيرونيكا هونكاسالو، إلى البرلمان مؤخراً مشروع قانون يحظر استيراد البضائع المنتجة في المستوطنات "الإسرائيلية" بالضفة الغربية المحتلة كونها أقيمت على أراضٍ محتلة، في مخالفة واضحة وصريحة للقانون الدولي.

وبموجب مشروع القانون سيتم حظر البضائع التي تنتجها "إسرائيل" في مستوطنات الضفة والقدس ومنع دخولها فنلندا.

وقالت هونكسالو "تساعد القوانين التي تحظر مثل هذه الواردات الشركات والمستهلكين على التصرف بمسؤولية"، وأضافت أن "الفلسطينيين يعانون من أطول احتلال في التاريخ، ويجب أن نتوقف عن دعم المستوطنات الإسرائيلية غير الشرعية".

ورحبّت حملة  "أوقفوا الاستيطان" الأوروبية بمشروع القانون ضد إسرائيل، ودعت بقية أوروبا إلى اتباع فنلندا وأيرلندا واتخاذ إجراءات ضدها.

وستكون فنلندا الدولة الثانية التي تناقش في البرلمان قانونًا  لمقاطعة المستوطنات بعد إيرلندا في السنوات الأخيرة التي سبقتها بقانون لمقاطعة المستوطنات.

وأقرَّ البرلمان الأيرلندي،في أيار الماضي ، اقتراحًا يصف المستوطنات "لإسرائيلية في الضفة الغربية بأنها "ضمٌّ بحُكم الأمر الواقع. ودان الاقتراح التهجيرَ القسري الأخير والمستمر للفلسطينيين من الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال وزير الخارجية الأيرلندي، سيمون كوفيني، إنّ "الاقتراح ينقل مخاوف أيرلندا من أنّ تصرفات إسرائيل تقوّض احتمالات حلّ الدولتين".

كلمات دلالية