مشعل لـ CNN: العودة للمفاوضات كالركض خلف الأوهام

الساعة 11:03 ص|19 نوفمبر 2021

فلسطين اليوم

أكد رئيس حركة "حماس في الخارج" خالد مشعل أن العودة إلى طاولة المفاوضات مع الاحتلال الإسرائيلي لاسترداد الحق الفلسطيني، هو أشبه ما يكون بالركض خلف الأوهام.

وأوضح مشعل خلال لقاء مع قناة "CNN" التركية، بثته يوم أمس الخميس، أن "مؤتمرات السلام لم تنتج سوى الفشل، وأن الاحتلال لم يمنح السلطة أي مكتسب من هذا المسار".

ودعا مشعل كل الفلسطينيين لوضع الخلافات جانبًا، والوقوف في صف واحد ضد الاحتلال؛ لإنهاء وجوده على أرضهم".

وأكد أن "كل الوسائل مشروعة أمام الفلسطيني، في سبيل انتزاع حقوقه من الاحتلال، بدءا من المقاومة الشعبية، ووصولا للعمل المسلح، مشيرًا إلى أن عقد اتفاقات تطبيع وسلام تحت أي مسمى كان مع "إسرائيل"، خطأ كبير وطعن الشعب الفلسطيني في الظهر".

وشدد مشعل على أن الوقوف مع المحتل الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، خيانة لفلسطين والأمة".

مبررات التطبيع "واهية"

وفيما يتعلق بتطبيع الدول العربية مع الاحتلال الإسرائيلي أكد مشعل أن اتفاقات التطبيع الأخيرة، "تتعارض مع الموقف العربي الموحد إزاء القضية الفلسطينية"، قائلًا: "أرى أن الترويج لاتفاقات التطبيع مع الاحتلال، وإعادة إنتاجه كصديق في المنطقة، لن يغير من الواقع شيئا".

وأضاف: "الشعوب لن تقبل بأي شكل من الأشكال مثل هذه الاتفاقية مع الاحتلال، وادعاء خلاف ذلك كذب، لافتًا إلى أن كل ما تسوقه الدول المطبعة من مبررات أمام الرأي العام العربي والإسلامي، سببا للتطبيع، لا يمكن وصفه إلا بالأعذار الواهية".

وتابع قوله: "لم تحقق الدول المطبعة مع دولة الاحتلال أي مكتسب من هذه الاتفاقات، بل على العكس اتجه الاحتلال لمحاربتها، وليس سد النهضة ببعيد".

كلمات دلالية